الخميس، 18 ديسمبر 2008

قبيلة المزاوغة

قبيلة المزاوغة

--------------------------------------------------------------------------------



المزاوغة:



قبيلة المزاوغة من قبائل الأشراف المعتبرين في ليبيا، وأصل مكانهم في ليبا هو منطقة ترهونة، ويرجع إليه كل المزاوغة في جميع أنحاء ليبيا وتونس. وتوزعهم فى ليبيا وتونس ناتج من هجرة جزء كبير منهم في العهد العثماني الثاني بعد انتشار الجفاف والأوبئة وكثرة الضرائب، شأنهم شأن القبائل الأخرى.
وهم في أصل نسبهم يرجعون إلى نسب الإمام موسى الكاظم إبن الإمام جعفر الصادق بن محمد بن علي بن الحسين بن على بن أبي طالب. أي أنهم من نسل الحسين بن علي بن أبي طالب المولود في الأبواء بين مكة والمدينة عام 128 هجري. ووالدته بربرية أمازيغية اسمها حميدة بنت صاعد، وإن كانوا ينسبون خطأ إلى الأدارسة الذين هم من نسب إدريس الأصغر إبن إدريس الأكبر إبن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب مؤسس دولة الأدارسة بالمغرب، ووالدته بربرية أمازيغية اسمها كنزة، والذي ولد عام169 هجري، وهو من نسل الحسن بن علي بن أبي طالب.
وقبائل الأشراف الأدارسة يقسمون إلى خمسة أقسام، وهم إما من نسل الحسن أو الحسين، ومن ينتسب إلى غير هذا التقسيم، فهو ليس من الأشراف، وإن كان نسب نفسه إلى الأدارسة إذ أن الأدارسة دولة دامت حوالي ثلاثة قرون، وقد سمى الكثيرون أدارسة كجنسية للدولة الإدريسية، وليس نسباً إلى الأدارسة، كما هو الحال الآن في تسمية الكثيرين بالسعوديين وهم ليسوا من آل سعود.
وهذه الأقسام الخمسة للأدارسة هي :
الجوطيون
المحمديون
ومنهم العلويون الذين منهم الاسرة الحاكمة بالمغرب.
الموسويون ومنهم القادريون.
العريضيون ومنهم الحسينيون.
الكاظميون أو العراقيون وهم نسل موسى الكاظم.
وبعد انهيار دولة الأدارسة بالمغرب، ونزول الأمويون من الأندلس إلى المغرب، وانتشار الدويلات بالمغرب، توزع نسل الأشراف من نسل الحسن والحسين في الجبال والصحارى كالبربر تماماً، هرباً من الفتك بهم، وحافظوا على نسبهم كما حافظ البربر على نسبهم، ولم يختلطوا بالعرب المهاجرين من المشرق في العصر الفاطمي كهجرة بني هلال وبني سليم وبني تميم وغيرهم. ومن المعروف بأن البربر هم الذين بايعوا إدريس الأكبر، وتزوج منهم وأسس دولة الأدارسة وانفصل عن العباسيين في زمن هارون الرشيد، ولم ينتشر العرب في عهد الرشيد إلا في المشرق أو الأندلس، التي كان بها الأمويون. أما العرب الموجودون بدولة الأدارسة فهم آل البيت الأدارسة والبربر الذين بايعوهم، وقد تطبع الأدارسة بطباع البربر في المحافظة على النسب حتى الآن، وعندما انهارت دولتهم اختفوا في الجبال والبادية والصحراء، وتسموا بأسماء جديدة نسبة إلى المناطق التي سكنوها، كالمزاوغة الذين سكنوا منطقة جبل (مزوغ) بجبال أطلس في المغرب.
وتنقسم قبيلة المزاوغة في ليبيا إلى ستة عشائر هي:
الرواشدية الرقاقصة
السيايدة الجديان
الشهوبيات
القريرات
وينقسم الرواشدية إلى مجموعة بيوت هي:
الموسات
ضني صالح
المجاهيد
الرواشدية
الهدايا الحدادة الجردة
وينقسم الرقاقصة إلى أربعة بيوت هي:

العقايلية
ضني سلامة الطيور المساعيد


وينقسم السيايدة إلى عشر بيوت هي:
القسومات - الكراتحة - الحميدات - العمورات - الدخايلية - المليكات - ضني محمد - بيت عبد الله المبروك - بيت سى عمار - الحرف - العيس.

وينقسم الجديان إلى أربع بيوت هي:
الجدارات - ضني حسين - المناقيح - الغوايلية ويسمون أيضاً الأنبيات.
وينقسم الشهوبيون إلى سبع بيوت هي:
النواجي - السياح - القرية - أولاد حسن - أولاد سعيد - أولاد أحمد - العضول.
وينقسم القريرات إلى ست بيوت هي:
أولاد الحاج - السلاهيب - أولاد أحمد - الرعابيب - الضيوف
.

تتوزع قبيلة المزاوغة في ليبيا في مدينة ترهونة في الأصل باستثناء القريرات في بني وليد ومنطقة تميمة أو فوليجة بقصر بن غشير.
يتوزع الرواشدية في منطقة سيدي الشارف وبيت مالهم في العهد التركى شطيب الحاج علي في وشتاتة على طريق ترهونة - بني وليد، وقد هاجر جزء كبير من المجاهيد والهدايا إلى منطقة حوض سرت أبويرات الحسون والوشكة وتاورغاء.
أما الرقاقصة فيتوزعون في منطقة الزراعة ترهونة وبيت مالهم في العهد التركي في دفع تماسلة في نهاية وادي أوكرة، ويحدون من الغرب بيت مال السيايدة ومن الشرق بيت مال مرغنة، وقد هاجر قسم كبير من ضنى سلامة إلى المرج وبنغازي، وقسم من الطيورإلى غريان.
ويتوزع السيايدة في منطقة الظاهر ومنطقة سيدي أاحميد وبيت مالهم في العهد التركي جزء كبير من وادي أوكرة.
ويتوزع الجديان في منطقة جبل الضرس في ترهونة، و بيت مالهم في العهد التركي وادي أوكرة.
ويتوزع الشهوبيون في ربع الدراهيب ومنطقة فم ملغة وسوق الأحد وسيدي الصيد، وبيت مالهم في العهد التركي جزء من وادي أوكرة في ترهونة.
أما القريرات فجميعهم في بني وليد أو منطقة فوليجة أو تميمة في قصر بن غشبر. وفي طرابلس توزعوا من جديد في عدة مناطق باستثناء الشهوبيين فإن لهم تواجد قديم في طرابلس في منطقة سوق الجمعة والنوفليين والجديدة.
ويوجد قسم كبير جداً من السيايدة في منطقة التوغار جامع البر بطرابلس، كما يوجد قسم من الجديان بجوارهم، وتوجد قرية للمزاوغة في عين زارة بطرابلس، ويتواجد بها قسم من العائدين من تونس، ويتوزع قسم من الرواشدية جوار المطار ومشروع الهضبة، وجزء آخر من السيايدة في وادي الربيع وعين زارة، وهؤلاء كلهم في المزارع، أما الباقين فيتوزعون في مختلف أحياء مدينة طرابلس
والله أعلم

هناك 10 تعليقات:

غير معرف يقول...

اين الطواهرية والقوادرية وهم من ضمن الرواشدية

ACCAYMAN يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
غير معرف يقول...

منقولة من موقع تاوالت
(امزواغ - أمزوغ - ( المزوغي ) بنت المزوغي يعتقد كثيرا من الليبيون انهم يتحدثون باللغة العربية فيما بينهم ، لكن خمسة دقائق من التفكير في هذا الاعتقاد سوف يلغيه جملة وتفصيلا ،، سأنطلق في حديثي المبتسر هذا من النداءات التى اطلقها رمز الحركة الامازيغية في ليبيا الراحل \ سعيد سيفاو المحروق \ حول - أل - التعريف التى ماان تدخل على الكلمة الليبية حتى تحيلها الى كلمة معربة وتدغمها او تصيغها في قالب قواعد اللغة العربية ، وهو امرا كثير الحدوث في اللهجة الليبية القائمة ،،،
وتبدو كلمة ( السافي ) الليبية كأنها كلمة عربية من الوهلة الاولى ، وهناك اغنية ليبية يقول مقطعها \ وعلينا يهيل السافي \ والسافي هو الرمل الرقيق الذى تهيله الرياح في الصحراء ، غير ان الكلمة أمازيغية صرفة وهى في اساسها \ آسافي \ ومع دخول - أل - التعريف اصبحت - السافي - ويرددها كل الليبيون دون انتباه الى انها لغة ليبية قديمة - امازيغية -

أساس الحديث هنا يدور حول عائلات ليبية أصيلة تحمل اسم \ المزوغي \ وهو اللقب الذي دخلت عليه - أل - التعريف ليصبح اسما معربا بعد ان تعرب أصحابه من حيث لايعلمون ،،،،،
وصفات هذه العائلات \ المزوغي او المزاوغة \ تدل عليهم تسميتهم ، والتى تعني بالامازيغية \ الاحمر \
ولمن لايصدق ، يذهب ويقف بنفسه على اي فرد من افراد هذه العائلات على امتداد ليبيا \ التى في اساسها عائلة واحدة \ سيجدهم حمر الوجوه اوبيض ، والتسمية \ امزواغ \ التى دخلت عليها - أل - التعريف لتحيلها الى \ المزوغي \ هى في اساسها أمزواغ،
بكلام آخر لايمكن لنا ان نجد هذه الكلمة والتى هي \ صفة \ في اي من قواميس اللغة العربية ، الامر الذي يعيدها الى أصولها الامازيغية \ أمزواغ ، والتى تعني تحديدا ( المحمّر ) ، وسوف لن يجد القارئ كبير عناء في اكتشاف ان كل افراد عائلات المزوغي \ حمر البشرة \ ،،،
و أمزواغ فى الامازيغية تعني اللون الاحمر ، وهناك نوعين من التين = الكرموس بالليبي ، نوع اخضر ثم يصبح أصفر عند النضج ، وهناك نوع أحمر ، وهذا الاخير يطلق عليه باللغة الليبية الامازيغية \ أمزواغ \ هكدا ،
والسؤال الكبير ، من يستطيع ان يقنع عائلات المزوغي على امتداد الوطن بانهم ليبيون اصلاء ولاعلاقة لهم ببني هلال وسليم ومابينهما ؟؟

مازيغ أيمزوغن يقول...

أن الكثرة الكثيرة من القبائل المتحدثة بالعربية و التى تنسب نفسها الى قبائل الأشراف فى شمال أفريقيا لايمكن أن كلها تكون من نسل شخص واحد هو ادريس الأكبر أو من عقب شخص واحد من أبناء موسى الكاظم الذين فروا الى أخوالهم البربر الأمازيغ فى العصر العباسى و كونوا دولة الأدارسة فمهما تكاثر النسل منهما لايمكن أن يكون ديموغرافيا يشكل غالبية تطغى على العرق الأمازيغى فى بلدان شمال أفريقيا!!!

مازيغ أيمزوغن يقول...

قبيلة امزاوغة....وهم يعتبرون أنفسهم أشرافا معتبرين من ءال البيت....الا أن اسم قبيلتهم اضافة الى ملامح وجوههم تناقض هذا الانتماء تماما...فا لأسم أقرب مايكون الى أن يكون أمازيغيا كاملا....وملامح وجوه أكثرهم تميل الى الحمرة ...كما أن الكثيرين منهم لهم عيون ملونة خضراء و زرقاء و زيتونية... كما أن لكل عشيرة منهم عبيد من الزنوج و أنهم يفتخرون بنسبهم و يحافظون عليه لدرجة أنهم الى عهد قريب لايزوجون بناتهم من العرب وهذه كلها من صفات القبائل الأمازيغية والمرجح أن أصولهم لها علاقة وطيدة بقبيلة (زواغة) التى كانت من أولى القبائل الأمازيغية التى ناصرت و بايعت و قاتلت مع (ادريس الأكبر مؤسس دولة الادارسة) و معروف أن أدريس هذا يرجع نسبه فعلا و بشكل محقق الى آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم(راجع تاريخ الادارسة عند ابن خلدون)
و معروف أنه توجد بهذا الأسم (زواغة)منطقة فى صبراتة ليبيا و أخرى(زواغة) قرب زغوان فى تونس و (زواغة )ثالثة فى قسنطينة الجزائر و (زواغة) رابعة قرب فاس فى المغرب ولقب ( المزوغى) منتشرا بشكل كبير جدا فى ليبيا و القبيلة تنسب نفسها الى ترهونة الا جميع قبائل ترهونة تنفى انتماء هذه القبيلة الكبيرة اليها رغم تواجد ( المزاوغة) التاريخى فى منطقة بين حدود ورفلة و ترهونة....أما فى تونس فينتشر لقب (المزوغى) بشكل كبير فى كل من سوسة و المنستير و الحمامات و تونس العاصمة و زغوان و غيرها.... كما ينتشر فى الجزائر فى قسنطينة و تلمسان و العاصمة وفى المغرب يوجد فى الرباط و فاس بالتحديد توجد بلدية زواغة....

غير معرف يقول...

والتساؤل الكبير ، من يستطيع ان يقنع قبائل و عائلات وكل من يحمل لقب المزوغي على امتداد الوطن بانهم أمازيغ أصلاء ليبيون أو تونسيون أو جزائريون أو مغاربة ولاعلاقة لهم لا ببني هلال ولا ببنى سليم ومابينهما وان كان لهم علاقة هذه القبائل ممن يسمون أنفسهم بقبائل الاشراف فى شمال أفريقيا و المنتمون الى آل البيت فهى مجرد علاقة مصاهرة ادريس الاكبر , وأبنائه لأخوالهم الأمازيغ بعد زواج أبيهم ادريس الاكبر و ادريس الاصغر و ذرية موسى الكاظم بعد فرارهم الى أخوالهم الأمازيغ فالأمازيغية كنزة بنت الأمير محمد بن عبد المجيد الآووربى و الأمازيغية حميدة بنت صاعد الأمازيغية الأندلسية والدة موسى الكاظم وغيرهما من مصاهرات الأمازيغ من قبائل زواغة لأبناء الحكام الادارسة هى التى كونت هذا الانتساب المغالط الى ءال البيت فى شمال أفريقيا أما زواغة و مزاوغتها من ليبيا الى تونس الى الجزائر الى المغرب فهم أمازيغ الأصل على أرجح الاقوال و للباحثين التدقيق فى هذا الأمر فان كانوا هم فعلا من ءال بيت النبى صلى الله عليه وسلم فلهم الشرف شرفين وهو شرف الانتساب الى ءال البيت و شرف الانتساب الى الامازيغ المناصرين لأجدادهم من قبيلة زواغة
الأمر فعلا يحتاج الى تفحص و تمعن و اعادة تمحيص و دراسة علمية تاريخية و موضوعية تهدم المفاهيم الأسطورية السائدة فى مجتمعنا سواءا حول أسطورة أن جزءا من بنى هلال او بنى سليم قد طغت على الغالبية العظمى من التركيبة الأمازيغية الأصلية للسكان فى شمال أفريقيا و الأسطورة الأخرى هى كثرة قبائل الأشراف و التى نجد أسماءها و صفات الكثيرين منها لايحتاج لأدنى دراسة بأنه من أصل أمازيغى شريف و نبيل ناتج من مصاهرات تاريخية مشرفة للأمازيغ الذين ناصروا ْال بيت النبى صلى الله عليه وسلم عندما فروا من بطش بنى عمومتهم العباسيين الى الأمازيغ النبلاء فقد كان الأنصار الذين آْووا و نصروا من فر اليهم من ءال بيت النبى صلى الله عليه وسلم وهو ادريس الاكبر بن عبد الله الكامل ابن الحسن المثنى ابن الحسن السبط ابن على بن ابى طالب مؤسس دولة الأدارسة ذات الجيش الأمازيغى الذى نشر الأسلام فى شمال أفريقيا و الصحراء الكبرى و أعاد الأندلس فى زمن ابن تاشفين أربعة قرون أخرى الى حظيرة الاسلام
ان الانتساب الى قبائل الاشراف فى شمال أفريقيا لشرف عظيم يحمل شرف الانتساب الى ءال بيت النبى و يحمل شرفا آخر هو الانتماء الى أشرف الأمازيغ وهم الذين ناصروا ءال بيت النبى صلى الله عليه وسلم الفارين من بنى العباس
ليس من السهل اقناع من ينسبون أنفسهم الى الاشراف بأنهم من أشراف الامازيغ بدلا من التنازل عن الانتماءات التى يدعونها حاليا.

غير معرف يقول...

والله مازال نطلعوا امازيغ لمصلحة من بالله لمصلحةمن

Unknown يقول...

انا امازغي مغربي

غير معرف يقول...

يوجد لهذة الكلمة أصل في اللغة العرببة، فالوزغة تميل إلى البياض الممزوج بالحمرة، وذكر الوزغة ليست نقيصة، بل هي صفة للدلالة على اللون. وتوصف الوزغة بالبرص، أي البياض.
وهناك كلمة زاغ العربية، وهي تعطي المعنى، أو تدل على هذا اللون كالبياض، فبعضهم إذا ما نظر إلى اللون الأبيض، يقول: زاغ نظري/ بصري. وهذا يعني أننا نستطيع رد الكلمة إلى أصلها العربي، وتعطي المعنى التام، لأن المفردة في اللغة، ليست كلمة جامدة، بل لها دلالة الوصف والحدث.
والسافي لها وجود في اللغة العربية، من سف، وسف التراب بمعنى التهمه، ويقال يسف على رأسه أو ثوبه التراب، أي يجعله عليه، وهذا ما يقوله أحدهم عندما يرى طفلا يلعب بالتراب، فكلمة السافي وهي التراب كلمة عربية أيضا. دمت بخير

غير معرف يقول...

العبد لله مزوغي من السايدة من عشيرت القسومات