وهم اكثر قبائل الجبارنة عددا واكثرها قوة وجسارة وجدهم حمزة بن جبريل بن برغوث الاكبر ابن الذئب بن ابى الليل
وكانت زوجة حمزة تسمى جازية فنسب اولادها اليها وسموا باسم امهم
وينقسم الجوازى الى قسمين جوازى حمر _ وجوازى بيض
وتضم قبيلة الجوازى فخوذا كثيرة منها
الاطرش
لطيف
ابو الجواد
عبد السلام
ابو غرارة
ابو خلفابة
المنفى
الانقط
سرير
الأدبك
لوجلى
الهارجى
باسل
شلابى
الادهس
زيدان
الجرمة
ابو عايد
سكرف
الابعج
من رجالاتهاعبد النبى مطيريدقائد الجوازى ببرقة قديما ومن ذريتة عمار بيك المصرى ولة تاريخ سياسى وحربى مجيد ومن خلفة على بيك المصرى والكيلانى المصرى ولة احفاد ايضا منهم الدكتور جمال مطيريد وكان حمود المصرى بيك _ رحمة الله احد شيوخ القبيلة وكان لة تاريخ مشرف فى ثورة 1919 م فى مصرومن شيوخهم ايضا كانحمد عبد السلام واولادة منهم خالد ومحمد ومحجوب ومفتاح وعبد الغنى ومن شيوخهم ايضا عبد الله عبد السلام ولعبد الله اولاد عدة منهم عبد السلام وابو الجواد وهوخليفة لوالدة فى الكرم والشهامةومن شيوخها ايضا ابراهيم عيسى _ رحمة اللة _ ومفتاح الهروجى وعلى ابو شناف ومن الجوازى ايضاالفريق صفى الدين ابو شنافواللواء ابراهيم ابو الجواد واللواء توفيق عيسى _ رحمة اللةعلى محمد ابو شناف عمدة صفط الغربية المستشار محمد سالم يونس _ رحمة الله _ نائب رئيس محكمة النقضفتح الله ابو شناف وكيل وزارة التموين سابقاوالكثير والكثير من الشخصيات العامة والتى لها تأثير كبير فى شتى المجالاتومنها الكاتب والمؤرخ المرحوم احمد لطفى السيد
هناك 23 تعليقًا:
اشكرك على هذه المعلومات انا اخيك محمد الجازوى من الفيوم من بيت عبدالله اسماعيل واتمنى ان تمدنى بمعلومات اخرى عن هذه القبيله العريقه
للعلم عائلة سكرف واللبعج ليسو من الجوازي كما لا يوجد شجرة عائلة لاي عائلة مذكورة واتحدي بان تاتي عائلة بشجرة موثوق فيها
احقاقآ للحق :-اما بالنسبه لعائلة سكرف فهم ليسوا من قبيلة الجوازي انما هم من قبيلة الجلالات وهم والجوازي خوت وبينهم وبين الجوازي مصاهره وهم يسكنوا في واهنه المعروفه بابجاج الحطب مركز مطاي محافظة المنيا ويتميز رجالاتهابالجساره وقوة الشخصية وحتي الان لم يستطع احد التغلب علي هذه العائله فسكرف لديهم عزة نفس وكرامه وقوة شخصية فهي اقوي عائلة في المنطقه ومن مشايخ سكرف شيخ العرب مفتاح صميده سكرف وأشتهر بالكرم ولقب في برقه ب (البي ) وابنه الحاج كيلاني وابنائه اعماروعبدالوهاب وعبدالموجود وعبدالمنصف وهذا الاخير شيخ القبيلة في ليبيا العظمي ومعه الشيخ مختار عبدالكريم ومن مشايخهم ايضآ الحاج فضل الله سعد والحاج مهدي عبدالوهاب وابنه عبدالوهاب مهدي والحاج مطرف اعمار والشيخ عبدالحميد قداره وابنه الحاج عزمي بساقية داقوف بسمالوط.....الرجاء توخي الدقه ....
أيها الساده أما عن سكرف فهم ليسوا بالجوازي وإنما هم من قبيلة الجلالات وتربطهم بالجوازي صلات أنهم ابناء عمومه وصلات الجوار والمصاهرهوسكرف ليس بالقليلة العدد وانما تضم عدة بيوت في عدة نجوع حيث موطنهم الاصلي في واهنه المعروفه حاليآ بابجاج الحطب مركز مطاي محافظة المنيا بإستثناء الشيخ عبدالحميد قداره وأخوته يقطنون في ساقية داقوف بسمالوط وفركاش عبدالهادي يسكن في طرفا البلد بسمالوط وعزبة الحاج مهدي بمنشاة جلال وعزبة الحاج احمد مطرف و عزبة علي غيضان في الروضه اما عن باقي بيوت سكرف فجميعها تسكن في واهنه ومن مشايخ سكرف شيخ مشايخ العرب مفتاح صميده سكرف وابنائه الحاج كيلاني مفتاح ومحمد مفتاح وكيلاني أنجب اعمار وعبدالمنصف وعبدالموجود وعبدالوهاب واعمار كيلاني انجب نصر وبشار وصالح وصبري اما عبدالمنصف فقد انجب احمد وعبدالموجود انجب محمد وأحمد وعبدالوهاب أنجب هيثم وكيلاني ومحمد مفتاح انجب فرج وحاتم وخالد وحماده وجلال ومن مشايخ سكرف كذلك الشيخ عبدالحميد قداره وابنه الحاج عزمي والشيخ سعيد عبدالسلام وفرج عبدالسلام وسعد عبدالسلام والحاج فضل الله سعد والشيخ عبدالمنصف كيلاني والشيخ مختار عبدالكريم والحاج مهدي عبدالوهاب وابنه عبدالوهاب مهدي والشيخ مطرف عمار ولديه عدة نجوع منها نجع مفتاح صميدة ونجع عبدالوهاب مهدي وعزبة فتحي فضل الله ونجع عبدالحميده بوقداره بساقية داقوف ونجع فركاش عبدالهادي بطرفا البلد وعزبة الحاج مهدي بمنشاة جلال ببني مزار وعزبة احمد مطرف وعزبة علي غيضان بالروضه ونجع عبدالجواد خميس وعزبة ابناء منصور فركاش بحلوه.... فالرجاء ياساده توخي الدقه ...... أبو سكرررررف....sekref for ever مع تحيات آل مفتاح صميده سكرف....!!!!!
ايها الساده الرجاء عدم الخلط بين الامور وان يفتخر كل شخص باصله مهما كان .. أما عن الخلط بين سكرف والجوازي فسكرف بيت من بيوت الجلالات وهو بيت ليس صغير وانمابيت كبير ويضم العديد من البيوت الفرعيه وأشتهرت سكرف بالشجاعه والجساره وقوة الشخصية والسعي بالصلح بين القبائل ... فسكرف اخ مباشر للعديد من بيوت الجلالات فلماذا الخلط بين الانساب ؟؟؟؟!!!!
بالنسبه للاطراش هو بيت من بيوت الجوازي والطيف عائله الاطراش وابوالجود وعبدالسلام احفاد الطيف كما هناك عيت الكيلاني المشهورين بابريك الطيف وعيت موسي الذي يضم احسين وحموده
ايها الساده ﻻ داعي للخلط بين عائله لبعج وقبيله الجوازي فبيت لبعج من قبيله الجباليه وليسوا جوازي وﻻ داعي للفخر فنحن ابناء لبعج عمد ومشايخ المنطقه و الدليل علي ذللك عبدالهادي الابعج فهو شيخ المنطقه فلماذا الخلط
للاسف الشديدلم اجدممن يطلقون علي انفسهم اليوم مؤرخين الا كل ماتستحي منه العين ولايستحق أن يذكرالا في حواديت وقصص الأطفال فعندما يبدأ احدهم بسردالتاريخ يأتي بنصيب الأسد لقبيلته ويمنحهم دور البطولة فيا عزيزي الكاتب والمؤرخ انت تكتب قصة أوعملا سينمائياولا تكتب تاريخ واما بالنسبه لما ذكرسابقا فهذا خلط للانساب وهذا لايجوز ومن لايعلم التاريخ لايستحق ان يعلمه وفاقد الشي لايعطيه
للاسف الشديدلم اجدممن يطلقون علي انفسهم اليوم مؤرخين الا كل ماتستحي منه العين ولايستحق أن يذكرالا في حواديت وقصص الأطفال فعندما يبدأ احدهم بسردالتاريخ يأتي بنصيب الأسد لقبيلته ويمنحهم دور البطولة فيا عزيزي الكاتب والمؤرخ انت تكتب قصة أوعملا سينمائياولا تكتب تاريخ واما بالنسبه لما ذكرسابقا فهذا خلط للانساب وهذا لايجوز ومن لايعلم التاريخ لايستحق ان يعلمه وفاقد الشي لايعطيه
للاسف الشديدلم اجدممن يطلقون علي انفسهم اليوم مؤرخين الا كل ماتستحي منه العين ولايستحق أن يذكرالا في حواديت وقصص الأطفال فعندما يبدأ احدهم بسردالتاريخ يأتي بنصيب الأسد لقبيلته ويمنحهم دور البطولة فيا عزيزي الكاتب والمؤرخ انت تكتب قصة أوعملا سينمائياولا تكتب تاريخ واما بالنسبه لما ذكرسابقا فهذا خلط للانساب وهذا لايجوز ومن لايعلم التاريخ لايستحق ان يعلمه وفاقد الشي لايعطيه
للاسف الشديدلم اجدممن يطلقون علي انفسهم اليوم مؤرخين الا كل ماتستحي منه العين ولايستحق أن يذكرالا في حواديت وقصص الأطفال فعندما يبدأ احدهم بسردالتاريخ يأتي بنصيب الأسد لقبيلته ويمنحهم دور البطولة فيا عزيزي الكاتب والمؤرخ انت تكتب قصة أوعملا سينمائياولا تكتب تاريخ واما بالنسبه لما ذكرسابقا فهذا خلط للانساب وهذا لايجوز ومن لايعلم التاريخ لايستحق ان يعلمه وفاقد الشي لايعطيه
قبيلة الجوازي قبيلة سكنت بنغازي وضواحيها من 1000 م إلى 1942 م وهي قبيلة عربية من السعادي وبني هلال وسليم وهم اخوة لقبائل العواقير والعريبيات والمجابرة والمغاربة التي تسكن برقة الآن تعرضت القبيلة لمذبحة أثناء الحرب الاهلية الليبية سنة 1801 وتم طرد معظمهم إلى مصر علي يد يوسف باشا القرمانلي.لم يستقر الجوازي بمصرطويلا فقد عاد جلهم إلى برقة بعد أن فقدوا الكثير منهم وبعد عودتهم إلى ديارهم في برقة صار ينظر اليهم بعين الريبة من أؤلئك (المستوطنين)الذين استوطنوا ديارهم واوطانهم وهي إقليم (برقة) بل واشتد عليهم الحقد والريبة من أن يقوموا باسترجاع امجادهم وذلك بطرد هؤلاء المستوطنون لديارهم وصار هؤلاء المستوطنون لديارهم يتربصون بهم كل مرصد ويفتعلون معهم المشاكل حتي يجدوا السبب للانقضاض عليهم والقضاء على دابرهم. هؤلاء المستوطنون (وغالبيتهم خليط من الارمن والالبان وغيرهم ممن جاءوا إلى برقة مع الغزو التركي للوطن العربي كمرتزقة للجيش التركي أو خدم منازل للاتراك حيث انه وبعد انتهاء الاحتلال التركي لم يبق من الاتراك أحد بل بقي هولاء الشرذمة القليلون, حيث اتقنوا العربية وبمرور الايام ومصاهرة القبائل العربية تفتق لسانهم بالعربية). ثم جاءت الحرب الكونية الثانية وصارت ليبيا (حسب تقرير البنك الدولي, 1955) من افقر دول العالم مما حدا بافراد كثر من هذه القبيلة للهجرة الثانية والتي استمرت (من حوالي عام 1930 إلى العام 1942 تقريبا) إلى بر المحروسة, حيث استقبلهم هناك اقارب لهم ممن مكثوا في مصر من الهجرة الأولى. من بقى من الجوازي في الهجرتين صار يلقب بالقاب أخرى غير لقب الجوازي وذلك للحفاظ غلى ارواحهم من الهلاك من قبل المستوطنين ومن امثال هذه الالقاب رضوان, العايد ؛اشويبة, القيصة,البصير، العقيبي, اصنيدل, لبعجة, المصري, احجاز, وبوبطانة والاطرش واللواحي ،الناهوي ،الجلالي، الحطاب، الدلال، العوج، ابي تكليلة، ، مرواس، ابي غرارة، طرام، ابي دجاجة، ابي حوش ،بن رحومة، كدوم، المجريسي، جربوع، ابي سروال، الزهواقي، الفرطاس، البعجة، اهليس ،الفلاح، ابي حلفاية، بنود، اكويدر، سلامة، فرهود، ابسيوان، الخراز، شمسة، المصري، مغلية، الكريكشي، حجاز، قشيش، الكواش، بسيكري، ابي حوية، محجوبة الفلاح، الدنيني، مناع، الابعج، العير، فايد ،ابي ذينة، الدرفيلي ،لملوم، الجهمي، الاحيول، المنقار، المجريسي ،اشتيوي، حشاد ،الجملي، الرويعي، ابي رويلة، التومي، العلواني، بن رحومة مرواس، عبد الصمد ،الباح، والشلاوية وغيرهم الكثير والكثير ممن يطلق عليهم بالدارجة (العقيب) اي من بقي منهم ولم يرحل ظل محتمياً باخواله أو اقاربه من القبائل الأخرى. في عهد الاحتلال الإيطالي تكون في مصر جيش السنوسي للدفاع عن برقة في عام 1940 وقد قام اعيان هذه القبيلة والقبائل المهاجرة إلى مصر بتكوين نواة هذا الجيش وتجهيزه بالمال والرجال والعتاد. ومن امثلة هؤلاء الرجال الشيخ الكيلاني باشا الادهس الجازوي وكان في معيته اخوتة من المجاهدين منذ 1918 وحتي1945, العمدة حمد عبد السلام بولطيف الجازوي وكان يعمل علي دعم الطلبة الليبيين الدارسين بالأزهر الشريف، الحداد الهاروج الجازوي، الشاعر أحمد عقيلة لانقط الجازوي أحد مؤسسي جمعية عمر المختار بالمهجر، العمدة عبد بوالجود بولطيف, العمدة شوبك الشيلابي الجازوي وهو قام بدور فعال في الجهاد في المهجر لتاسيس الدولة بربط الأمير ادريس مع الديوان الملكي في مصر ومع الحكومة الإنجليزية، وكذلك شيخ مشايخ العرب الشيخ مفتاح صميده بوسكرف الجلالي المشهور بين أهل برقه بــ(البي)له دور كبير في مساعدة المجاهدين في جيش السنوسي وكان يحمل المؤن والعتاد من واهنه بالمنيا إلي الليبيين في برقه شيخ مشايخ الجوازي حمد بوشناف بورزيزه والشيخ سالم مفتاح الجملي, شيخ مشايخ العرب العمدة عبد الله عبد السلام الجازوي وشيخ العرب قريوى بوبكر الجملى الذى كان يحمع التبرعات لمساندة اشقائهم في برقة وغيرهم الكثير ممن كانوا خير عون لاهلهم في برقة الزاهرة.و وتعد عائله الطيف اكبر العائلات مكانة وسكانا
لعنة الله عليك يامدلس خبيث يستطيع اي احد معرفة قبيلة الجوازي فقط ادخل لمحرك البحث قوقل واكتب قبيلة الجوازي ستظهر لك عشرات الصفحات اختار اي صفحه مثلا النسابون العرب ستجد في صفحات اخري ماكتب المؤرخون بخصوص هده القبيله ستجد ان اصل هده القبيله هم حشاد ويسمو بالبيض وقبيلة مناع تعرف بالجوازي الحمر
ارى انكم جميعاً تهاجمون بعضكم بعض وكل منكم يفخر بنفسه ، وينسب الى نفسه او قبيلته السبق بالأفضليه .
ولم كل ذلك فكلنا من آدم وآدم من تراب واحمدوا الله على نعمة الاسلام فكلنا اخوه ذات نسب واحد لاننا مسلمون .
اما عن ذاك النسب فكلنا ننسب الى الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم .
اخوكم فى الله (ابوطالب محمد ابوزيد رزق بلال عمار المصري ) من احفاد الابن الأكبر للشيخ عمار المصرى شيخ قبيلة الجوازى (بلال )
نعيش بقريه اسمها ريحانه التابعه لمركز ابوقرقاص محافظة المنيا .
الرجاء من ابناء عمومتى جميعاً عدم التفاخر بالأنساب فتلك من عادات الجاهليه قبل الاسلام وقد اوصانا الرسول الكريم وحسنا كلام الله العظيم على عدم التفاخر بالأنساب فكل المسلمون اخوه واقولها مرة ثانيه كما كان يرددها الحبيب عمر بن الخطاب كلنا لآدم وآدم من تراب
فإن اردت التفاخر فتفاخر بتقوى الله فلا فرق لاعجمي اوعربي إلا بالتقوى .
قصدك عائلة الابعج من قبيله الجلالات وليست الجبالي وبالدليل اذهب المكتب عيت البصير وانظر الكتاب ماذا يقول و التاريخ الابعج وهم اجلالات اصليين
أضف إلى معلوماتكم أن بيت المعابدة وهم عائلة أفتنون،واحمودة ، ومحمود وعقيلة وأبورقعة والرتمى وعزيز ، وأبوشواقير وغيرهم من العائلات وهذا للتوضيح وأن المعابدة بيت من بيوت الجوازى الحمر بمحافظة المنيا
الابعج وسكرف اجلالات بالدلائل الموثقة
عائلات الابعج وسكرف يرجعو لقبيلة الجلالات
وقبيلة الجلالات إخوتنا في الدم ارجو عدم الخلط في الانساب
مع الأسف الشديد لم يذكر التاريخ بأكمله انتو تكتبو ابجوكم ولا شنهو
الابعج هو الابعج علي بوعيشة الابعج الرميلي بن مبارك بن منصور الجلالي فهو شيخ قبيلة الجلالات
للتوضيح فقط
الابعج ينتمي الي قبيلة الجلالات والي بيت الرميلات
وهم اخوه الابعج الكبير (العير //بوسعد//بوحيا//بوجراده)
أما الابعج علي بوعيشة الابعج
فقد انجب عبدالهادي وعبدالجيد
انجب الشيخ عبدالهادي الابعج 14
عبدالجواد /عبدالوهاب/عبدالغني /عبدالقوي/عبدالناصر/عبدالسيد /عبدالحميد/عبدالمجيد/عبدالسلام/عبدالسميع/عبدالقادر/جويد /عبدالعزيز/الابعج)
أما عبدالمجيد فقد انجب 4
عبداللطيف/عبدالحفيظ/عبدالمولي/عبدالدايم
وقد تولي عبدالهادي الابعج مشيخه القبيلة بعد وفات والده
وتذكر المشيخة بتاريخ 14/10/1908
وساهم عبدالهادي الابعج هو و مفتاح سكرف في تكوين جيش السنوسي حينما كانا يمثلا قبيلة الجلالات
وبعد وفاه عبدالهادي الابعج تسلم عبدالغني عبدالهادي الابعج المشيخة وبعد عبدالغني الشيخ عبدالحميد عبدالهادي
حتي تم تسمية العزبة بعزبة عبدالهادي الابعج وهي تحد عزبة ابو عايد من الشمال وعمار ادريس من الجنوب والوشكة من الغرب وطرفا من الشرق وتحتوي عزبة عبدالهادي الابعج علي عده نجوع وهي (الابعج ،العير ،ابوحيا،سكران،لجرود،عيد،رمضان،الناهوي،ابوزيد،جاب الله،فركاش سكرف،احموده ،البحيري)وتحتوي عزبة عبدالهادي الابعج علي مدرسة و وحده صحية ومعهد ديني
للتوضيح فقط
الابعج ينتمي الي قبيلة الجلالات والي بيت الرميلات
وهم اخوه الابعج الكبير (العير //بوسعد//بوحيا//بوجراده)
أما الابعج علي بوعيشة الابعج
فقد انجب عبدالهادي وعبدالجيد
انجب الشيخ عبدالهادي الابعج 14
عبدالجواد /عبدالوهاب/عبدالغني /عبدالقوي/عبدالناصر/عبدالسيد /عبدالحميد/عبدالمجيد/عبدالسلام/عبدالسميع/عبدالقادر/جويد /عبدالعزيز/الابعج)
أما عبدالمجيد فقد انجب 4
عبداللطيف/عبدالحفيظ/عبدالمولي/عبدالدايم
وقد تولي عبدالهادي الابعج مشيخه القبيلة بعد وفات والده
وتذكر المشيخة بتاريخ 14/10/1908
وساهم عبدالهادي الابعج هو و مفتاح سكرف في تكوين جيش السنوسي حينما كانا يمثلا قبيلة الجلالات
وبعد وفاه عبدالهادي الابعج تسلم عبدالغني عبدالهادي الابعج المشيخة وبعد عبدالغني الشيخ عبدالحميد عبدالهادي
حتي تم تسمية العزبة بعزبة عبدالهادي الابعج وهي تحد عزبة ابو عايد من الشمال وعمار ادريس من الجنوب والوشكة من الغرب وطرفا من الشرق وتحتوي عزبة عبدالهادي الابعج علي عده نجوع وهي (الابعج ،العير ،ابوحيا،سكران،لجرود،عيد،رمضان،الناهوي،ابوزيد،جاب الله،فركاش سكرف،احموده ،البحيري)وتحتوي عزبة عبدالهادي الابعج علي مدرسة و وحده صحية ومعهد ديني
ايوه والله تاريخ الجوازى تاريخ يقتدد بها
إرسال تعليق