الجمعة، 14 نوفمبر 2008

قبيلة المصابعة اوالاصابعة اوالمصاعبة

قبيلة المصابعة


الذى جرى على الالسنة فى الازمنة الاخيرة ان هذا الشعب يسمى المصاعبة واختلفوا فى سبب تسميتة بذالك فالبعض يقولون لانهم ينتسبون الى مصعب بن شباط ولكن هذا الاسم اتى لهم متأخرا وهم كانوا شعبا عظيما قبل وجود مصعب فيهم .
قال الشيخ العدونى ان مصعب اثنان اخوان احدهما يقال لة الاعور والثانى يقال لة التاجر اما الاعور فهو من ولد همام ابن فطاسة البدوية واما التاجر من ولد عمر ابن ابى بكر بن سعد بن لؤى بن المسعود الصحابى
اقول لعل هذا خطأ مطبعى او فى النسخ او السهو من المؤلف اذ كيف بعد ان كان الاعور والتاجر اخوين صار احدهما من ولد همام والاخر من ولد عمر . وهب ان الاخوة كانت من قبل الام فقط فكيف يشتركان فى الاسم مع اضطراب نسب الثانى . فالصحيح ماقالة ورواة واكدة ( حمد بو زغاية ) _ رحمة اللة وهو ان المصاعبة كان يقال لهم المصابعة بتقديم الباء على العين وان المصاعبة كان يقال لهم الاصابعة . ] جاء فى (المنهل العذب ) قولة ذو الاصبع نسبة الى رجل ذى اصبعزائدة ولم يذكر التجانى الى اى بطن ينتسبون وورد فى كتاب الشريشى الكبير قولة ذو الاصبع هو القائل غدير الحى من عدوان الى اخر ابيات الشعر المعروفة ثم قال وهو ابن قيس بن صعصعة بن طرود بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان ... الخ
وشعب الاصابعة او المصاعبة او المصابعة ينقسم الى اريعة قبائل وهى

الشبابطة والقرافين والعزازلة والشعانبة


قبيلة الشبابطة
ينتسيون الى شباط وقال القدماء انهم من العرب الذين دخلوا وادى سوف عقب سيدى مسطور واولاد احمد وتنقسم قبيلة الشبابطة الى اثنى عشر عميرة
العميرة الاولى الشراردة سموا بذالك لشدة نفرتهم من الناس وشرودهم وهم ست فصائل اصلهم من توزر فى بلاد الجريد التونسية
الاولى المداخلة الثانية الروابح الثالثة اولاد قروش الرابعة اولاد حمة الطالب الخامسة اولاد عثمان السادسة المنانعة ويقال لهم ايضا اولاد مناعى
العميرة الثانية اولاد ابو جديد . نسبة الى جدهم ابو جديد الذى جعل البناء الجديد فى تكسبت التى كانت بموضع غوط الدواب الان وهو المغيبة . وتنقسم هذة العميرة الى ست فصائل اثنتان اصليتان وهما الاولى اولاد حمانة الثانية اولاد البوهالى ومع الاخيرة اولاد دهانة النموشى . العميرة الثالثة الشوايحةينسبون الى شيحة وهومحل بقرب جبل اوراس لنزولهم بة زمنا عند دخول العرب ارض افريقيا ثم اتوا الى وادى سوف واختلطوا بالشبابطة وتصاهروا معهم .
وتنقسم الى ثلاث فصائل وهى الصوالح والكعوب والذرايعة
العمبرة الرابعة - العيايدة__ هم اولاد مجول وتصاهروا مع الشبابطة وصاروا من عديدهم
العميرة الخامسة - الأبالى - هم اولاد بالى ابن فرحات بن سليمان تنقسم الى اربعة فصائل ثلاث اصليات وهى الأبالى واولاد القيطة واولاد الدودى ومن انتمى اليهم وواحدة ملحقة وهى الاماطرية اصلهم من ماطر وهى بلدة من اعمال ايالة تونس اتوا متاخرين فانضموا الى لهؤلاء بالمصاهرة واكثرهم انتقلوا الى نفطة واستوطنوها ولم يبقى بعميش منهم الا القليل
العميرة السادسة الاعليات هم اولاد علية بن صمود بن حمدان من بلدة الحضر التى بوسط نخيل توزر غربا منها ويقال ان نسبهم يتصل ببنى همام وهذا قول صحيح لقرابتهم فى بنى رضوان
العميرة السابعة الامامنة - يقال ان جدهم كان غير مسلم ثم امن وحسن اسلامة وسمى عبد الله المؤمن وقيل اقوال اخرى انة كان من حلفاء بنى مزروع فى جبل الظاهر
العميرة الثامنة - المساعية - هم اولاد المسعى بن اسماعيل بن باعلى اصلهم من اباضية مزاب
العميرة التاسعة- الستاتة - هذة العميرة تجمع طائفتين هما اولاد ستو واولاد سيدى موسى ومن انضم اليهم
العميرة العاشرة - الجلايصية - هم اولاد جلاص او زلاص بن حبوس بن لماية بن فاتن بن تمصيت بن ضرى وتصاهروا مع الشوايحة وصاروا فى عديدهم
العميرة الحادية عشر - الذبدة - نسبة الى زبيد واسمة منبة بن صعب بن سعد العشيرة ابن مذحج وهم ثمانى فصائل وهى العمامرة والخوالدية واولاد الحاوى واولاد فرجانى واولاد الفتى واولاد بو سنينة واولاد القصير والبقاقصة وهم فى وادى سوف
العميرة الثانية عشر السواكرية - تنقسم الى ثلاث اقسام وهى - اولاد اسماعيل واولاد ذياب ابن الساكر واولاد الحاج عبد الرازق بن ساكر - فاما الاولون فاصلهم من ملكية وهى احدى قرى غرداية واما الاخيرون فقال عنهم الشيخ العدوانى ان نسب جدهم يتصل بسيدنا الزبير ين العوام وانضم لهؤلاء اربعة طوائف اثنان من الزاب واثنتان من الجريد فالاوليان هما اولاد الشريف واولاد حميدة بن سعيد

ليست هناك تعليقات: