الأربعاء، 12 نوفمبر 2008

قبيلة بني مروان






قبيلة بني مروان هي قبيله قحطانيه تنسب الى مروان من خولان من سعد بن مذحج من الازد القبيله العربيه تلتقي في النسب مع قبائل عسير و فيفا .




( ومن المؤرخين و طلاب العلم الحديثين - في العهد السعودي - من ينسب قبيلة بني مروان الى نسب مروان بن الحكم من قريش العدنانيه و هذا في غالب الامر يخالف الصواب و ما اتفق عليه المؤرخين )
قبيلة بني مروان يقال عنها مصطلح جغرافي بان حدودها ما الطينه الى قطينه ( الطينه تجاور بلدة حيران باليمن و قطينه وادي او ارض قرابة وادي تعشر ) . اي حدود قبائل بني مروان كما يلي :
ما هي قبائل بني مروان :
(1) القيوس : واحدهم قيسي و يعيشون في قرى الحثيره و العبدليه و القنبور و هم داخل حدود المملكه العربيه السعوديه
و يعرف عنهم صلابة الرأي و الشجاعه و حب الخوض في الحروب و منهم من يعيش في بلدة ديحمه .
(2) العربه : واحده عريبي ، و يسكنون تحديدا شرق حاضرة الموسم (الزربه ) و هم قراصنة ساحل الشرجه ومنهم
ابطال و قاده في حروب بني مروان مع الاتراك ، قتل منهم الكثير على ساحل الشرجه من قبل الاتراك و الدوله
العثمانيه و ، يعرف عنهم التكاتف فيما بين فخذهم و ايضا فيهم ما عرف عن بني مروان بشكل عام من القسوة في
التعامل و الشجاعه و هؤلاء (العربه) هم من يحمل راية بني مروان بشكل عام بقيادة شيخ شمل بني مروان و مركز
الموسم - الشيخ حسن علي ابو طالب عريبي - المعروف عنه الدهاء و الحكمه و ما يصاحبه من الجشع و الطمع
حتى بين ابناء عمومته من قبيلة العربه . هلك الكثير من ابناء العربه اثناء هجوم العثمانيين عليهم .
ملاحظه : قبيلة القمره ( قميري ) يندرجون تحت قبيلة العربه من بني مروان و عريفتهم علي دحدح قمير
و ما زال العربه الى الان هم من يمتلك حق الصيد في السواحل المقابله للشرجه التاريخيه الى تاريخ قريب بعد ان
منحت حكومة المملكه العربيه السعوديه كل شواطئ بني مروان و الموسم الى الحكومه اليمنيه .
(3) بني العواجي : و هم قادة بني مروان في قتالهم ضد قبائل الحرث و المسارحه و بني حمد و كان يقودهم قائد محنك
يسمى ابن بكري العواجي من قراهم زمزم - الكدمي .
(4) العتنه : واحدهم ال عتين ، و كان يقال الى تاريخ قريب بأنه ( لا عبس الا حفصين و لا مروان الا عتين )
تنتشر قبائل عتين و منهم (المواسمه - ال شبوت - المجانين و غيرهم ) في شرق الموسم و منهم من نزح
اثناء حروب الاشراف مع المسارحه لدعم الاشراف و منحو تكريما لهم ارض تقع جنوب المسارحه التي تسمى ا
قائم العتنه - و هم يرجعون الى سلطة بني مروان تحت شيخ شمل بني مروان في مركز بني مروان بالموسم
و من قبيلة العتنه من ايضا هاجر الى المنطقه الشرقيه و استوطنوا هناك في مدينه رحيمه ( تقريبا 1500 نسمه)
مع شيخهم محمد عمر ال شبوت عتين المرواني - رئيس محاكم رأس تنوره بالمنطقه الشرقيه .
و ذكر من كبار قبائل العربه و بني العواجي ان جدهم يسمى عتين و ان عتين هذا ابو بني العواجي و يروى عن امرأة اسمها سلامه هي ام قبيلة العربه .
(5) الازايبه : واحدهم أزيبي و هم يعيشون في بلدة العرجين و شيخهم محمد ربيع ازيبي .
(6) بني العاتي : و احدهم عاتي ومنهم من ينسبهم الى بني حسن - جنوب بني مروان - و منهم من ينسبهم الى بني
مروان و يسكنون زمزم و في صحراء تسمى الدوح شمال مركز الموسم .

قبيلة بني مروان كانت لهم صولات و جولات و لهم حروبهم و غزواتهم مع القبائل المجاوره لهم مثل بني حمد و بني الحداد و بني شبيل و المسارحه و الحرث و كانو يمتلكون البلاد من البحر الى الجبل بقياداتهم من العربه و القيوس و العتنه و قائدهم المحنك بن بكري مني بني العواجي .
لقد طغت تلك القبيله نظرا لجبروت قادتها و أهلها و اعتدت على كل جيرانها الى زمن قريب عندما ظهر التوحيد في هذه البلاد و انتشر العلم و العدل و توحدت كلمة البلاد و اختفت معالم القبليه و العصبيه بتفكيك كل افخاذ هذه القبائل و كل فرد منهم اصبح يحمل اسم فخذه لا اسم قبيلته (المرواني) .
اضافه :
كل قبائل بني مروان - عسير - فيفا و قبائل حرب يجتمعون و يلتقون في النسب الى :
خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
وتعتبر قبيلة (حرب) هي أكبر قبائل خولان بل من أكبر القبائل العربية في هذا العصر ، يقول عنهم إبن فضل الله العمري المتوفي سنة 749 (أن بنو حرب من أكثر قبائل العرب عددا وأجرأهم رجلا باطشا ويدا) .ويفصل الحسن الهمداني المتوفي سنة 340 هـ فروع هذه القبيلة وسبب نزوحها من نواحي صعدة من اليمن سنة 133هـ بعد الوقائع الدامية التي تسببت في خروجهم إلى الحجاز.

من الفترة الزمنيه 1000 الى 1200 هجريه ، بدأت اخبار قبائل بني مروان و حروبهم تظهر و تختفي و كانت تلك الفتره قاسيه خصوصا من انتشار الجوع و الفقر و الهجرات و الترحال ، فمن بني مروان قبيلة ( ال غوير ) الذين منهم من يقطن بلدة (الغوره ) شرق الموسم حيث هاجر افراد منهم الى نجد و عاش بالقصيم و ايضا هناك من هاجر الى داخل اليمن مثل بعض افراد قبيلة بني الحكم (الحكمي ) و يعيشون بالمحويت - باليمن ، هناك بعد الحكم السعودي من هاجر من بني الحكم الى الطائف و الى الرياض خصوصا العلماء منهم و قادة بني الحكم لحب أسرة ال سعود لقادة و شجعان بني الحكم ، و أيضا من قبيلة العتنه (ال عتين ) من بني مروان الكثير منهم هاجر الى بلدة رحيمه بالمنطقه الشرقيه مع شيخهم محمد عمر عتين و يعيشون هناك منذ 30 عاما و لو تابهنا لوجدنا من قبيلة العربه من بني مروان من يعيش بالعراق و بليبيا و الجزائر و أيضا من بني العواجي من بني مروان من خولان من يعيش في مدينة ( الرس ) بمنطقة القصيم و يطلق عليهم حاليا حضر نجد ، بل أصلهم يرجع الى قبائل بني مروان من خولان من قحطان من جنوب الجزيره العربيه و منهم الدكتور ابراهيم العواجي - وكيل وزارة الداخليه السعوديه السابق .

خلاصة القول اذا تحدثنا عن ما حدث لقبائل منطقة جيزان بشكل خاص في عهد الحكم السعودي نجد ان كل قبائل منطقة جازان تفرقت و اصدرت الأوامر لمراكز الاحوال المدنيه بنسب كل شخص الى فخذه و ليس الى قبيلته الأم منعا لاظهار كثرتهم و موازاتهم الى قبائل عسير و قحطان و شهران و قبائل نجد من عتيبه و مطير و عنزه و حرب و شمر .
فتجد ان قبائل بني مروان (مركزهم الموسم ) كل فرد منهم يحمل فقط في اخر بطاقته اسم فخذه مثلا ( العريبي - القيسي - ال عتين - العواجي - ال قمير - ال غوير - الازيبي - ال عاتي و هكذا )

هناك 70 تعليقًا:

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
عاشق العز يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاه والسلام على الشرف الانبياء والمرسلين اما بعد

نبذة بسيطه عن قبيله بني العاتي الاخ الكريم الذي لم يتطرق لها الا بالشي القليل :
قبيله بني العاتي تسكن منطقه جيزان قرية زمزم التابعة للموسم وشيخ قبيله بني العاتي شيخ شمل قبائل بني مروان الشيخ : علي بن طاهر بن راجح العاتي وهذة القبيلة اكبر قبيله عددا في منطة جيزان عدد هذة القبيله لم يحصى بالضبط ولكن يقارب مائة الف نسمة عدد هذة القبيلة وتسكن منطقة جيزان والرياض
وجدة والدمام والجبيل وتبوك وعرعر
والخفجي والخبر وابها والخميس تعد هذة القبيله اشهر قبيله وقفت مع الدوله السعوديه اثاء حروبها ومع جميع ملوكها ال سعود رحمهم الله والوقوف مع امير المخلاف السليماني المرسول من قبل الدوله السعودية التويجري ريحمة الله ثم الوقوف معة اثناء انقلاب القبائل علية وقف معة الشيخ قبيله بني العاتي انذاك الشيخ راجح وحماه من غدر القبائل ومن ثم أمن له فرسان من القبيله واوصلوه الى نجران وعندما وصل التويجري الى الدرعية ارسل خطابا من الحكومة السعودية واسمى الشيخ فانوس جيزان ولهم وقفات مشرفة هذة القبيله مع الحكومة السعودية بما تشتهر قبيله بني العاتي
1ـ بالكرم
2ـ بالشجاعة
3 ـ الذكاء والدهاء والحنكة
4ـ الوفاء
5ـ عزة النفس

فهذ ة القبيله من اشهر قبائل جيزان ومعروفة على مستوى الدولة وابنائها في جميع قطاعات الدوله

ولمزيد من المعلومات عن هذة القبيلة مراجهة شيخ شمل قبيلة بني العاتي بقرية زمزم الشيخ : علي بنط طاهر عاتي .


وشكري وتقديرى لمن سمح لنا بالكتية هنا حفظك الله وسدد خطاكم .

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


أولاً : أشكرك أخوي

مروان الجبالي

على طرح موضوعك وإهتمامك .

ثانياً : بس عندي بعض الملاحظات أرجوا أن تتقبلها بصدر رحب :

أولاً : في البداية ذكرت أن بني مروان ينسبون إلى مروان بن عوف بن الخمخم بن عوف بن سفيان بن سلهم بن الحكم بن سعد العشيرة ، ثم عدت و قلت أنهم من خولان من قضاعة من حمير !!!! ( فهذا تناقض واضح ولايوجد بها النسب الصحيح ) .

ثانياً : قبيلة بني العواجي ليسوا من بن بني مروان وإنما دخلوا معهم بالحلف القبلي و هم من بني أسد بن عامر الحكمي .
ذكر هذا المؤرخ الكبير العقيلي في التارخ الأدبي لمنطقة جازان، الجزء الثاني، صفحة 833 و هو بدوره ناقل عن صاحب كتاب "نشر الثناء الحسن" فقال: (القضاة بنو العواجي جدهم الكبير الشيخ عبدالله الأسدي) و الأسديون أصلهم من مدينة أبي عريش . إنتهى كلام العقيلي .

و قد ترجم لشخصية منهم وهو القاضي الشاعر أحمد بن أحمد العواجي الأسدي المتوفي عام 1326 هـ في اللحية. أما بنو أسد فهم ينسبون إلى أسد بن عامر بن خلاد الحكمي إنظر تحفة الزمن في تاريخ سادات اليمن) للعلامة بدر الدين الحسين بن عبدالله الأهدل (779-855 هـ)، الجزء الثاني، ص179.

ثالثاً : القيوس ليسوا أصلاً من بني مروان و لكن دخلوا معهم بالحلف والجوار. و أصلهم من الطائف فقد قدم جدهم قبل حوالي 400 سنة و هذا الأمر متوارث عندهم و توجد وثيقة قديمة تثبت ذلك .

رابعاً : قبيلة بني مروان كغيرها من القبائل الكبري في المخلاف السليماني عبارة عن تحالف بين عدد من القبائل ، بعضهم أبناء عمومة و بعضهم بعيدين في النسب. و الحقيقة أن بني مروان قبيلة كبيرة و الجزء الذي في السعودية يشكل 5 أو 10% من القبيلة و الباقي هم جنوب الخط الحدودي، فتصيل قبائلها يحتاج إلى بحث و تمحيص .

خامساً : لا حظت من سياق الكلام أنك نقلت هذا من مشاركات المسمى marwani و الحقيقة أن الأخ marwani وإسم الحقيقي / علي العريبي وهو من الموسم .

الذي يقول بأنه باحث في الأنساب تخبط في ذكر نسب بني مروان فمرة يقول أنهم من خولان القضاعية و مرة يقول من الأزد و مرة يقول من سعد العشيرة !!! فلما واجهته بالحجة و البرهان أصبح يتهرب و يذكر مصادر ليست لها علاقة بموضوع البحث و في النهاية أقر بأن بني مروان هم من عك بن عدنان .

و الحقيقة أن نسبهم مذكور في "التعريف بالأنساب و التنويه لذوي الأحساب" لأحمد بن محمد بن إبراهيم الأشعري المتوفي عام 550 هـ بزبيد .

ثالثا : هذا نسب قبائل بني مروان الصحيح ولقد إجتهدت للبحث عن النسب أنا ومجموعه
من النسابين والمؤرخين وغيرهم . . .

فقبائل بني مروان العكيه من عك بن عدنان وهذه سلسلت نسب بني مروان :

مروان بن وادعه بن زيد بن ربيعه بن عبس بن شحارة بن غالب بن عك بن عدنان .


عــدنــان

7

عــك

7

غــالــب

7

شــحــارة

7

عــبــس

7

ربــيــعــه

7

زيــد

7

وادعــه

7

مــروان


المصدر هو "التعريف بالأنساب" للأشعري المتوفي سنة 550هـ .

و لقد ذكر آل دهس وهو المشيخه الحقيقيه فيهم و أيضاً عزوة قبائل
بني مروان عيال مدهوس وهذا مذكور في كتب العقيلي .

وذكر في الكتاب أيضاً أبناء مروان : عريب ولا يزال آل عريب ( العربه ) معرفين
بهذا الإسم إلى يومنا هذا .

وهم يسكنون في الموسم والسواحل التابعه لـ بني مروان .

غير معرف يقول...

جهد طيب تشكر عليه أخي الكريم ..
بسم الله نبدأ:
"( ومن المؤرخين و طلاب العلم الحديثين - في العهد السعودي - من ينسب قبيلة بني مروان الى نسب مروان بن الحكم من قريش العدنانيه و هذا في غالب الامر يخالف الصواب و ما اتفق عليه المؤرخين )"
في الأصل الحجة على من أدعى, فيما ذكرت تطرقت للمؤرخين حديث وقديم بدون أي إستدلال وطرحت ما يراه هوى فكرك فهذه ليست الطريقة السليمة في سرد النسب بدون أي إستدلال
أتمنى منك أخي ذكر مصادر الخلاف والحجج والدليل ..
فما جاء في معجم القبائل العربية الحديثة و القديمة وهو عمل جبار للدكتور عمر كحالة شامل لكل ماجاء في الأنساب العربية الحديثة و القديمة فما وجد الدكتور نسب أصح من نسب مروان بن الحكم في جميع الكتب قديمها وحديثها وهذا ما ذكره في كتابه صفحة رقم ص1078.
وهذا متوافق مع نهاية الارب للقاضي شهاب الدين أحمد بن علي بن أحمد القلقشندى المتوفي سنة 821 ص96
وايضا في كتاب الأنساب للسمعاني صفحئة (264)
فما هو بحثك العلمي أخي الكريم لتدحض ما أتى به من قبلك ..

أختم بالقول:
أن مروان اتعب المؤرخين والنسابة عند بحثهم عن نسبه وكل ومؤرخ او باحث قد إجتهد من عنده بدون اي عتماد على دليل واضح وبني مروان او المراونة او بنو مروان كما يسميهم البعض متعددون في شبه الجزيرة غير أن كل قبيلة يختلف نسبها عن الاخرى.
لذلك كان الرجوع الى القبيلة نفسها والأخذ بقولهم احوط مستدلاً بحديث خير هذه الأمة المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ): { الناس مأتمنون على انسابهم }.

فما عرفنا أغلب بني مروان إلا ويتداولون نسب مروان بن الحكم من بني أمية قديمهم وحاضرهم ..

كل الود لك أخي الكريم

azdi404 يقول...

نسب بني مروان هو بني مروان بن وادعة بن زيد بن نجف بن كبير بن عبيدة بن الطيب بن ربيعة بن عبس بن شحارة .....
[url=http://www.gulfup.com/?H7NiqQ][img]http://im57.gulfup.com/HLhDQb.png[/img][/url]

ولالكنهم يقفزون من على نجف بن كبير بم عبيدة بن الطيب
و هذا النسب موجود بصراحة في كتب التاريخ كتاب التعريف بالانساب و التنوية بذوي الاحساب لأبو الحسن القرطبي

azdi404 يقول...

اني أؤمن بان هناك غلط في ترتيب مشجرة الطيب بن ربيعة حيث ان اكثرهم ينسبون و يدخلون عمران ابن الطيب بن ربيعة الى عمران ابن ربيعة بن عبس و لكن عمران ابن ربيعة منفصل في تفصيل اولادة كما هو مبين ... و ارى ان المؤلف قد جمع في البداية اسماء الاولاد الثلاثة ثم بعدها بداء بالتفصيل بدون ان يفصل بين المقدمة لاولاد ربيعة و سرد تفاصيل ذرية الطيب اول الذكور و لو فصلناها لوجدنا انها غريبة البعض في عمران ابن الطيب ابن ربيعة حيث بداء بالحفيد ثم الاب ثم الجد حيث للطيب 3 اولاد عبيدة و عمران و يخيلة و ارى اكثر الناس قد فكروا ان عمران ابن الطيب هو عمران بن ربيعة و لكن السؤال هو لماذا جعل ذرية عمران بن ربيعة منفصلة مثل يخيلة و يجعل نصف ذريتة في خانة الطيب ؟ و لو كانوا من نفس الذرية لجعلهم بنفس الخانة و هذا رأيي و تفصيلي و ارجوا المراجعة و التصحيح فالامور تتبين عند تفصيل الجمل عن بعض ....
فالمكتوب هو :
(فصل) وأما ربيعة بن عبس
فأولد ثلاثة الخبيث وكان اسمه الطيب ويخيلة وأمهما أم غالب بنت بولان وعمران وكان عمران ضعيف الرجلين وأمه سلمى بنت مالك بن غافق اخت صبحار وذهنه، وأخواه لأمه منسك ومنية ابنا مالك بن عبس فأما الخبيث فهو أبو الخيثى سكنة الواديين، فأولد الخبيث عباده ويقال عبيدة، فمن ولده ثجف وعبد الله ابنا كبير بن عبيدة بن الخبيث، والراعي بن نجف لامرأة أخرى اسمها فاطمة بنت زعن بن منبه وهي أم سلمى، وسلمى وأم بني سعد بن راشد، فأولد حبيب مسروحا وحملة وكلبا وجبانا وأولد عمران نجفا ففيه العدل والسؤدد، وأولد زيد وداعة وعلكية وقيسا، فأولد علكية المرقب وحفيظا وتميما، فأولد حفيظ منسكا وخالدا وخلادا وقويا فأولد تميم مرة وسواده ونجيدا وأولد المرقب عصيلا وعكيا وريا وعطيه ومعزولا والعجال وغليظا فأولد غليظ معولا رهط ابن دريد، وأولد عطية مراخا ووتيدا، ومن وتيد بنو سماك ومن عضيل بنو هارون وبنو سويد وغيرهم، وأما قيس بن زيد فمن ولده مفرح وبصلة ابنا قطافه بن الحشف بن حبه بن قيس بن زيد، ومنهم عصير ورزيق ابنا خليل بن الحشف بن قيس بن زيد، وأما وادعة بن زيد ففيه الشرف والسؤدد فمنهم جبير وعاصم وعريب وأحمد بنو مروان، وآل دهش بيت سؤددهم.

و المفروض ان تكون :
(فصل) وأما ربيعة بن عبس

فأولد ثلاثة (1)الخبيث وكان اسمه الطيب و
(2)يخيلة (وأمهما أم غالب بنت بولان) و
(3)عمران ( وكان عمران ضعيف الرجلين وأمه سلمى بنت مالك بن غافق اخت صبحار وذهنه، وأخواه لأمه منسك ومنية ابنا مالك بن عبس)
فأما:
(1) (فصل) الطيب بن ربيعة (و لقبة الخبيث)
فهو أبو الخيثى سكنة الواديين
فأولد الخبيث
أ- عباده ويقال عبيدة، فمن ولده ثجف وعبد الله ابنا كبير بن عبيدة بن الخبيث،
ب- والراعي بن نجف،
(لامرأة أخرى اسمها فاطمة بنت زعن بن منبه وهي أم سلمى، وسلمى وأم بني سعد بن راشد)
فأولد حبيب مسروحا وحملة وكلبا وجبانا
وأولد عمران نجفا ففيه العدل والسؤدد، و (هذا ليس المقصود بعمران ابن ربيعة الابن ال(3)
و في هذا النسب بداء بالاحفاد ثم ارتقى للأب ثم الجد عمران بن الطيب بن ربيعة )
((فالترتيب الصحيح هو واولد عمران نجفا فاولد الراعي بن نجف فاولد حبيب مسروحا وحملة وكلبا وجبانا))

ت- وأولد زيد
وداعة وعلكية وقيسا،
فأولد علكية المرقب وحفيظا وتميما،
فأولد حفيظ منسكا وخالدا وخلادا وقويا
فأولد تميم مرة وسواده ونجيدا
وأولد المرقب عصيلا وعكيا وريا وعطيه ومعزولا والعجال وغليظا
فأولد غليظ معولا رهط ابن دريد،
وأولد عطية مراخا ووتيدا،
ومن وتيد بنو سماك ومن عضيل بنو هارون وبنو سويد وغيرهم،
ت1- وأما قيس بن زيد فمن ولده مفرح وبصلة ابنا قطافه بن الحشف بن حبه بن قيس بن زيد، ت
ومنهم عصير ورزيق ابنا خليل بن الحشف بن قيس بن زيد،
ت2- وأما وادعة بن زيد ففيه الشرف والسؤدد فمنهم جبير وعاصم وعريب وأحمد بنو مروان، وآل دهش بيت سؤددهم.



(2) (فصل) وأما بجيلة بن ربيعة بن عبس
فأولد فاقحة وعامرا ومحب والواعظ، فأولد فاقحة عبد الله وعمارا وعراجة ونجيما وسؤددهم في بني عمارة بن فاقحة، ومنهم بنو نحاف وبنو سويد يسمون بني الواعظ، وأما محب وعامر ابنا بجيلة فهم قليلون.




(3) (فصل) وأما عمران بن ربيعة في عبس (بني شبيل) الى اخره....



[url=http://www.gulfup.com/?0bS6Yv][img]http://im73.gulfup.com/Lcn2rl.png[/img][/url]

http://www.gulfup.com/?0bS6Yv

http://im73.gulfup.com/Lcn2rl.png

نواف عبدالله أبوطالي قيسي يقول...

بسم لله الرحمن الرحيم ....

شوف انا قيسي جدي الله يرحمه ابوطالب مسواك مخلى قيسي هذا هو شيخ قبيلة القيووس قديما

احنا اكبر قبيلة في الموسم ولو ترووح تسأل يقولك اكبر قبيلة.. قبيلة القيووس


انت ما ذكرت من شيخ قبيلتنا اكتب الشيخ ابوطالب مسواك مخلى قيسي شيخ قبيلة القيوووس الي هو جدي الله يرحمه جعله في الفردووس الأعى ياارب

mohamed يقول...

انا من او لا د فر ج با الجز ائر و هي عشير ة و ليست قبيلة و هم تا بعيين الى
قبيلة او لا د نا يل من بني هلا ل
ار جو امنك ايجا د اصو ل قبيلة حيث ان البعض يقو ل اننا من اليمن و لا خر و ن يقو لو ن اننا من السعو دية

غير معرف يقول...

اولا اشكر صاحب الموضع عل تعبه
ثانيا
كيف تقول ان بني مروان يعودون في خولان القضاعية من مذحج من الأزد !!

خولان قضاعة شيء ومذحج والأزد شيء آخر
فالأزد لا تجتمع مع خولان وقضاعة الا في كهلان بن سبأ
وكذلك مذحج لا تلتقي لا مع خولان ولا مع الأزد الا في سبأ
انتبه !!
فهذه الأنساب علم شائك لا يتحمل الخطأ
ولا تخلط بين القبائل جزاك الله خير


Unknown يقول...

سافرت مع إسماعيل ضيف الله عريبي االهند وكان يهذي انه حفيد ختان امام اليمن عريب بن خميس وزوجته سلامه من جواري الامام وكانت جميله وبيضاء ويقال انها من المماليك اهداها الامام لاسرة من الاشراف تعرف بالقميري وتاكثر اولادها بحلف بني مروان

غير معرف يقول...

ممكن اعرف لقب البهيلي في اليمن في ميدي يرجعوا لاي قبيلة

Unknown يقول...

حاب اقولك شي لا تنسبون أهل ديحمه لنا قيوس ديحمه ونعم فيهم بس م يجمعنا نسب و لا حتی تزاوج معهم هم يرجعون لبني شبيل..

وصلی الله وسلم عليه..

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...

ولاننسى قبيلة بني هبه هاذه القبيله العريقه والمعروفه ولكن ابنائها تفرقو بين قبائل بني مروان والحرث وهم معروفون بشيخهم عبدالله مسواك خيرالله هبه شيخ له صوله وجوله ومعروف عند شيوخ بني مروان

Unknown يقول...

وال متنبك من بني مروان

Unknown يقول...

والي مش مصدق يقراء كتاب مرتفعات الجزيرة العربية من صفحه 1121ابدا من السطر السابع الى صفحه1145

Unknown يقول...

والي مش مصدق يقراء كتاب مرتفعات الجزيرة العربية من صفحه 1121ابدا من السطر السابع الى صفحه1145

Unknown يقول...

ذكرت بعض الفخوذ ونسيت اشهرهم واكبرهم الحدادي؟

High يقول...

طيب باقي فيه فخوذ مثل اللي كانو يسكنون في قرية ابو رديف وماحولها ماذكرت ولا قبيلة منهم

غير معرف يقول...

ارختم معاه انت وعلي عريبي
هو كتب هكذا ال عريب
مدري كمه
خجيفكم بهذي الأنساب
اتركوها فانها نتنه
ان اكرمكم عند الله اتقاكم

Unknown يقول...

اقول اهجد الله يهديك اصلكم لايسكن الموسم وانما يسكن المطينه و مبدي و شيخكم عبده عاتي واللذي كان يشغل الساحل الغربي لميدي
ولا تدعي بأن شيخ شمل بني مروان انتم وانتم اكثر القبائل تفرقه في الرئي و الكثيير منكم لا يحمل الجنسيه السعوديه و اما الي مسكنكم في الدوح ليس بنضامي وانما ارض لدوله فلا للتاول وتدعي وانته تجهل الكثيير

Unknown يقول...

على هذه القبائل الالتفاف حول قبيلة المرواني افظل من ضياع الانساب فيما بعد

Unknown يقول...

فيه ناس ماهم معترفين بقبيله العاتي انهم اصل ترا من السعوديه وفيهم في اليمن ومنهم في العراق والكويت . ك

ابو زياد يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا الشخص هذا اللي جالس ينسب بني مروان لشخصه ما عنده علم باي شي اصلا من يوم جلس يقول تزوج من عندنا قبايل نجد ومن هاالقبييل يدل انه نا عنده الثقه في نفسه مشكله بني مروان تشتتو بين القبايل وبسبب الجهل لم يتم توثيق نسبهم بس انا من بني مروان والان داخل في الحرث أرى أن بني مروان أكثرهم في اليمن ما يسمى المير من ميدي إلى تعشر

Unknown يقول...

مروان ابن الحكم من عدنان اوقحطان

Unknown يقول...

كذب كله قبيلة القيسي,قبيلة عدنانية وليست قحطانه حتى تنسبونها لخولان بن عامر القيسي قبيلة معروفه ع مر التاريخ وقد سبق وان حاربت القبائل اليمنيه

راجعووا قبيلة القيس وتاريخها وبعدين اكذبوو فقط قبيلة القيسي متحالفه مع بني مروان حلف فقط وتنسب الى قيس بن عيلان وش دخل خولان فيها

Unknown يقول...

نسب بني مروان
هم بنو مروان بن وادعه بن زيد بن ربيعه بن عبس بن شحارة بن غالب بن عك ((الحارث)) بن عدنان بن عبدالله بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. [2

Unknown يقول...

فخوذ قبايل بني مروان

بني الحداد
بني العواجي
بني الجراح
القيوس
العريبي
العاتي
العتين
المتنبك
المرير
المفافله
المحجب
البكري
الجعمل
البجيري
البحيري
الازيبي
المجدلي
القمير
الدوشان
الغرير
و المعذر ايذ نسيت احد قبايل بني مروان ونعم بجميعكم و اتمنا ان تتجمعون وتتعرفون ع بعضكم سمعت ان قي قروب يجمع قبايل بني مروان

Unknown يقول...

معليكم ي قبايل بني مروان من الي يحول ينسب قبايل بني مروان لقبيلهم انتم معروفين من ماضي زمان و اتمنا ما تسمعون لهم يكيف تقولون ان قبايل بني مروان تحربت مع بني الحداد و هم اساس بني الحداد بني مروان و من اكبر قبايل في بني مروان هم بني الحداد لدرجه القبايل الهاشمي تحلفو بعضهم مع قبايل بني الحداد المرواني

Unknown يقول...

أثناء بحثي وجدت أن هناك قبيلة من بني عمرو بن تميم العدنانية يقال لهم العاتي والزمازمة والعوجان والعتيان في بلدان القصيم. فلاأعلم ألها علاقة بهذه القبيلة بني العاتي. أم أنها تشابه أسماء.العاتي.العتين.القرية زمزم. نسبة للزمازمة مثلا. ثم الغرير.البحيري. التصغير شائع في نجد. وقليل في جنوب الجزيرة واليمن. فلاأعلم هل هناك علاقة أم تشابه أسماء. مع ملاحظة أن هذه القبائل بني مروان حامت وحمت التويجري كما ورد في منتداكم هنا. مع أن قبائل من بني تميم العدنانية في جازان كالدريبي في جازان من الوشم. والزرير. والشبيلي والعطيشان. والطويل. والدريبي. أنا مجرد باحث. لأن الأنساب من أصعب العلوم. وهذه مجرد تساؤلات للبحث عن الحق. وكلنا لآدم وآدم من تراب

Unknown يقول...

والمنقري أيضا من تميم العدنانية. ينطقونه سكان بيش وضمد وصبيا صحيحا بكسر الميم وسكون النون. وجهة صامطة بضم. ومنقاري. ومنقاري وهم منتشرو ن بجازان. من قراهم القزعي ليس معهم غيرهم. ومن القرى التي يسكنون بها رديس بوادي جازان. عوانة بوادي صبيا. البطارية وادي خلب. الحثيرة وادي بن عبدالله وغيرها من القرى. منهم من قرية رديس. رئيس المحاكم بجازان على بن جدة المنقري

Unknown يقول...

نحن من تونس و نحمل لقب المرواني و انت لم تذكر في هذا في مقالك اخي <3

Unknown يقول...

نحن من تونس و نحمل لقب المرواني و انت لم تذكر في هذا في مقالك اخي <3

Unknown يقول...

نحن من تونس و نحمل لقب المرواني و انت لم تذكر في هذا في مقالك اخي <3

Unknown يقول...

ابحث عن شخص اسمه غازي عبد مقبل

Unknown يقول...

طيب إيش فروع قبيلة المرواني عندكم ممكن تذكر لي بعضها.

Unknown يقول...

يوجد عائله بمدينه عنيزه من بني مروان يقال لهم البذره على مااظن وهم أيضا من اقدم عوايل عنيزه وجدهم جاي
من اليمن قبل كم سنه من اصل يمني هم

الباحث المرواني يقول...

أخطاء مليئة بالجملة اتقوا الله في الأنساب !
أول الأخطاء الكارثية التي تنبئك أن ما سوا هذا السطر سيكون كوارث .. هو قوله أنه جعل قضاعة من الأزد ! يا لها من مصيبة .. فضلا عن أنه اخترع نسباً لم يعهده بنو مروان ولا غيرهم .وخلط عسير بفيفا !!!! وجعل بني مروان يلحقون بهم أيضا !
ثانياً : الحق والصواب في نسب بني مروان هو أنهم :
بنو مروان بن وادعة بن زيد بن عمران بن ربيعة بن عبس بن شحارة بن غالب بن عبد الله بن عك بن الديث بن عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام .

وأما قبائلهم فهي :
1- بني بكري ، ومفردهم البكري أو بن بكري .
2- القيوس ، ومفردهم القيسي .
3- المغافلة أو آل مرهوب ، ومفردهم المغفلي .
4- بني الحداد ، ومفردهم الحدادي .
5- العتنة ، ومفردهم العتيني أو آل عتين .
6- العِربة ، ومفردهم العريبي .
7- العبادل أو آل بو عبدل ، ومفردهم العبدلي .
8- بني امهبة .
9- المجادلة ومفردهم المجدلي .
10- المحاجبة ، ومفردهم المحجّب .
11- بني الجماعي ، ومفردهم الجماعي .
12- المرازقة ، ومفردهم المرزوقي .
13- العقادية ، ومفردهم العقيدي .
14- بني زيلع ، ومفردهم آل زيلع .
15- بني العاتي ، ومفردهم العاتي .
16- الخوارية أو بني الخوري ، ومفردهم الخوري .
17- الحراملة ، ومفردهم الحرملي .
18- المررة ، ومفردهم آل مرير .
19- آل مساوى .
20- المعوجة ، أو بني العواجي ومفردهم العواجي .
21- الجعادرة ومفردهم ، الجعداري .
22- بني الجراح ، ومفردهم الجراحي آو آل جراح .
23- الجعاملة ، ومفردهم الجعملي أو آل جعمل .
24- الزررة ، ومفردهم آل زرير .
25- بني الشوك ، ومفردهم الشوك .
26- البحيري .
27- بني تَمَر ، ومفردهم تمري .
28- التنابكة ، ومفردهم آل متنبك .
29- البديدي .
30- المدعلل .
31- الحاوي .
32- الخوامل ، ومفردهم الخامل .
33- بني الخال ، ومفردهم الخال .
34- بني امعوز ، ومفردهم المعوز.
35- بني امخمج ، ومفردهم الخَمَج .
36- آل غوير .
37- القمرة ، ومفردهم آل قمير .
38- آل بوعقة .
39- الحراضية .
40- الشعابية .
41- الدواكلة ومفردهم آل دوكل .
42- الأزايبة ، ومفردهم الأزيبي .
43- بني هلال ، ومفردهم الهلالي
44- بني الدش ، ومفردهم دَش
وتنقسم كل قبيلة من هذه القبائل إلى أفخاذ متعددة وكثيرة

الباحث المرواني يقول...

الجهل ينتشر دوماً . وعلى حساب قبيلة عريقة كبني مروان !!! هذا إفك مفترى .
ثم إن بني الحداد من بني مروان فكيف تحارب القبيلة نفسها 🤣😅 هذا مثل حاطب الليل يحذف بالكلام يمنة ويسرة

غير معرف يقول...

قبيلة بني العواجي المروانية تختلف عن قبيلة بني العواجي الأسدية الحكمية ؛ وإنما غاية الأمر تشابه أسماء والله أعلم .
الأولى من بني مروان من عك بن عدنان . والثانية من بني الأسد من بني الحكم .
واسم عواجي منتشر كثيراً في تهامة منذ مئات السنين

غير معرف يقول...

قبيلة بني مروان من أكثر القبائل المتماسكة نسباً والأحلاف فيها قليلة ولا تكاد تذكر ، وانما كثر حسادهم وقاموا بالكلام على ان القبيله احلاف متعددة لاجل تاريخ القبيلة المتسيد على تهامة والمعروف شأنه عند الدول العظمى التي حاربتها كإيطاليا التي رضخت لشروط بني مروان وتوسلتهم الصلح بعد معركة ميدي ، وتركيا التي ظنت أنها ستكسر شوكة بني مروان فقتلت بني مروان كافة سريتهم الغازية عن آخرهم وغنمت سلاحهم ، وغير ذلك من المعارك مع هاتين الدولتين .. وبريطانيا كذلك التي هادنت بني مروان خشية من قراصنتها في ساحل البحر الأحمر .
كل ذلك سطره التاريخ في أعظم نصوصه ، وحملته كتب التاريخ ليتداوله الأجيال . ولكن حساد هذه القبيلة العريقة يحاولون التشغيب على ذلك .. لكن الشمس لا تغطى بغربال

ابو خالد يقول...

بني مروان غيبتها الدول لأسباب سياسية وتوقع حدوث ذلك المستشرق عبدالله فيلبي أثناء كلامه عن بني مروان

ابو حاتم يقول...

بني العاتي من أصول قبائل بني مروان ومن أكبرها وأعتاها ولا قصور في باقي المراونة .
ومن ينتقص من بني العاتي هو قليل اصل في ذاته ولا يضرهم من حسدهم
" حَسَدوا الفَتى إِذ لَم يَنالوا سَعيهُ

فَالقَومُ أَعداءٌ لَهُ وَخُصومُ

كَضَرائِرِ الحَسناءِ قُلنَ لِوَجهِها

حَسداً وَبَغياً إِنَّهُ لَدَميمُ "

غير معرف يقول...

نعم آل متنبك من بني مروان وقد كانت فيهم مشيخة بني مروان الشام قبل ان يَقْتُل الشيخ حسن فقيه المتنبكي رحمه الله احد الموالي المحررين ويسير الى اليمن وعاش هناك حتى مات

الباحث المرواني يقول...

المدوّن نقل الكلام بأكمله من أحد المواضيع في المنتديات سابقاً ، وقد كان الموضوع يتكلم عن بطون بني مروان الساحل وليس عن بني مروان كلهم حيث تنقسم بني مروان إلى أقسام إقليمية . لذلك هو لم يذكر بني الحداد لأن بني الحداد يسكنون في أقاليم الخبت والمير والفج .
لكن كان من المفترض من المدون أن يذكر كافة القبائل المروانية ويتحرى الدقة في نقله . وفي كل الأحوال هنالك أخطاء في النسب الذي وضعه أصلا . كان الواجب عليه سؤال أبناء القبيلة وجمع المادة الكاملة قبل وضع شذرات منها غير مكتملة .

غير معرف يقول...

الكذاب هو أنت يا من تخرج القيوس من بني مروان ! القيوس قبيله مروانيه كبيره منذ الازل كيف تجعلها من قيس بن غيلان . انت داخل غلط ولعلك قيسي من غير قيوس مروان وبحثت عن قبيلتك ووجدت هذا الموضوع . لم يخرج احد من القيوس ويجحد مروانيته ! كيف يجحد الرجل اصله . ولم نسمع من قبل في بني مروان ان القيوس حلف بل هم من ساس مروان . قلت لك اما انك قيسي غير مرواني وداخل غلط . واما ان تكون قليل اصل فعلا ولا تعرف اصولك

جمّال بني مروان العظام يقول...

هذه اساطير يحكيها قلال الاصول اما ابناء القبائل فهم يعرفون اصولهم ولا ينكرونها وانت تعرف ان لكل قبيلة عبيد وكلما كان باس القبيله اشد كان عبيدها اكثر والان تنصل الكثير من العبيد من قبائلهم التي كانت تملكهم وتنكروا لها واساؤوا الله يصلح الجميع . ولا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى وكلنا لادم وادم من تراب

الباحث المرواني يقول...

المدوّن نقل الكلام بأكمله من أحد المواضيع في المنتديات سابقاً ، وقد كان الموضوع يتكلم عن بطون بني مروان الساحل وليس عن بني مروان كلهم حيث تنقسم بني مروان إلى أقسام إقليمية . لذلك هو لم يذكر بني الحداد لأن بني الحداد يسكنون في أقاليم الخبت والمير والفج .
لكن كان من المفترض من المدون أن يذكر كافة القبائل المروانية ويتحرى الدقة في نقله . وفي كل الأحوال هنالك أخطاء في النسب الذي وضعه أصلا . كان الواجب عليه سؤال أبناء القبيلة وجمع المادة الكاملة قبل وضع شذرات منها غير مكتملة .

الباحث المرواني يقول...

تشابه أسماء ، وهذا كثير في بلدان العرب ، ولعل العوائل التي ذكرت قد تكون متفرعة ومهاجرة من تلك الأماكن لأن القبائل المروانية مثل بني العاتي معروفون من مئات السنين هنالك في بلدانهم .

غير معرف يقول...

أخطاء كثيرة .

هنا الصواب والقول الصحيح حول قبائل بني مروان

https://tuhamah.blogspot.com/2019/12/blog-post.html

غير معرف يقول...

بني بكري ماهم من بني العواجي هذولاك قبيلة وهذولاك قبيلة .وكلهم يرجعون بني مروان ِ
ايضا بني الحداد قبيلة مروانية ومن اكبر قبائل بني مروان كيف تفصلها عن بني مروان !!!! وش هالتخبط .
بعدين صاحي انت تخلي خولان ومذحج والازد نسب واحد وتسمي نفسك مهتم بقبائل العرب ؟؟!!

وش هالغشامة

Unknown يقول...

كلهم يرجعو لبني مروان المنطقة الحدودية مابين السعودية و اليمن

Unknown يقول...

في فرق بين المروني والمرواني

Unknown يقول...

بني مروان قبيلة عك يمنية اسديه كهلانية تقطن على شواطى البحر الاحمر والمرتفعات الجبلية

فدوى يقول...

ما هو اصل المروني؟ و شو الفرق بينو و بين المرواني؟

غير معرف يقول...

السلام عليكم
قبيلة ال غوير فيه منهم في ابو عريش ويرجعون الي قحطان وفيه منهم في الموسم هل يرجعون قحطان ام من بني مروان

غير معرف يقول...

ال غوير اللي في الموسم من بني مروان

غير معرف يقول...

يجب الحذر من الكذاب المدعو محمد حجر صاحب قناة م.محمد حجر للزراعة على اليوتيوب هذا الشخص كذاب ومنافق ويسعى لتفريق قبائل بني مروان وهو حوثي وعميل وكل ما يقوم به كذب وسرقة لمجهودات الاخرين

الا هل بلغت اللهم فاشهد

سلمان عريبي

الزيلعي العقيلي يقول...

بنو الزيلع دخلوا في حلف بني مروان والا هم من ذرية أحمد بن محمد الملقب بـ جساس من ذرية عبد الغفار بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي وهم خلاف بني التخذ من عك كنوا بالزيلع لأن جدهم ارضعته زيلعية فسموا بالزيلع والا نسبهم في ساعده من عك كما بين ذلك إبن أبي الخل في تاريخه ووثق ذلك أشراف بني الأهدل

غير معرف يقول...

خلط وخبط وغلط كبير .. بني الزيلع من عك وذكر ذلك الأهدل في تحفة الزمن والعمودي في تاريخ ميدي .

وبني الزيلع قبيلة عظيمة من قبائل بني مروان .
ولا ينتمون بصلة للزيالعة العقيليين اللهم إلا أن اسم جدهم جاء بعد أن أرضعته زيلعية عقيلية فلقب بذلك وهذا ما ذكره الأهدل وغيره .
وإلا فنسبهم محفوظ ومعروف إلى عك بن عدنان من ذرية إسماعيل عليه الصلاة والسلام ابن خليل الله وأبي الأنبياء إبراهيم عليه وعلى نبينا أشرف الصلاة وأتم التسليم

Unknown يقول...

نحن فى صعيد مصر قبيلتنا بنى مروان منتشرون فى شاى بقاع محافظات مصر من شمالها لجنوبها وبمراجعه شجرة النسب نسب الى مروان ابن عبد الملك ابن الحكم ابن هشام ابن عبد الملك ةلاموى

Unknown يقول...

1.يوجد اخفاء بالمعلومات عن بعض القبائل وذلك لمصلحة بعض الاشخاض.
٢.الازايبة يسكنون اكثر من قرية بالموسم وشيخ شمل الازايبة الشيخ جبلي يحى ازيبي.
٣.محمد ربيع ازيبي عريفة وليس شيخ
٤.الشيخ حسن علي عريبي ليس شيخ بني مرون وانما شيخ شمل الموسم فقط.
يوجد الكثير من الملاحظات والاخطاء بالمعلومات واغلبها غير صحيح

الزيلعي العقيلي يقول...

هذا نص كلام الحسين بن عبدالرحمن الأهدل صاحب كتاب تحفة الزمن المتوفى سنة 855 من الهجرة قال : وفي القحرية أبيات من المناصب المتقدمين أصحاب الحكمي أيضا كبني التخذ.. وهو اخو المكدش الآتي ذكره في أهل الغنيمة أدركنا منهم بقية اخيارا مسكنهم في جهة الفريسا وكني الزيلع صحب جدهم الحكمي وأخذ عنه اليد ويقال أن أمه بنت الشيخ الحكمي ولقب بالزيلع لأن زيلعيه ارضعته وإلا فنسبه في ساعدة في السحر) هذا كلام صاحب كتاب تحفة الزمن ولاحظ أن مساكنهم من كنوا بالزيلع من بني التخذ جهة الفريسا وهي صليل الآن
وال الزيلع العقيليون الساكنين في ميدي والموسم
ثم هناك أكثر من قبيلة تحمل اسم الزيلع على النحو التالي :
آل الزيلع في الشعبية قرب مكة المكرمة من كنانة
آل الزيلع في بني شهر
آل الزيلع في حضرموت اشراف علويين
آل الزيلع في ميدي والموسم وبعض قرى المخلاف السليماني عقيليون من ذرية عبد الغفار بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي
آل الزيلع في لبنان يقال أنهم من ال الباشا
وبنو التخذ كنوا بالزيلع لأن جدهم ارضعته زيلعية فسموا بالزيلع والا نسبهم في ساعده من عك

علما بأن العلامة الحجري في كتابه مجموع بلدان اليمن في مقدمة كتابه ذكر تشابه الأسماء والألقاب بين القبائل واختلاف أماكن سكنهم وتواجدهم
علما بأنه بين ذلك إبن أبي الخل في تاريخه ووثق ذلك أشراف بني الأهدل على رأسهم النسابة درويش الاهدل ومجموعة من أشراف بني الأهدل بينوا بأن آل الزيلع الزيلعي العقيليون الساكنين بساحل بساحل تهامة وقرى المخلاف السليماني جدهم أحمد بن محمد الملقب بـ جساس من ذرية عبد الغفار بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي
وأرجو الرجوع إلى مخطوطة تحفة الزمن حيث يوجد (٦) مخطوطات لكتاب تحفة الزمن خمس منها كتبت بعد وفاة المؤلف عام ٨٥٥ من الهجرة وحصل فيها زيادة ونقص وتحريف باعتراف المحقق الحبشي وخاصة المخطوطة الخامسة وبني الزيلع الساكنين في الساحل دخلوا في حلف بني مروان وورد ذكرهم في كتاب الأم في الأنساب للحشيبري وملحقاته وكتاب بغية الطلاب وهو الآن قيد التحقيق هذا ما أحببت توضيحه وأرجو من الذي يذكر كتاب تحفة الزمن أن يذكر النص ورقم الصفحة علما بأنني رجعت للمخطوطة التي كتبت بتاريخ ١٠٢٧ هجري ص ١٢٧ وفي المخطوطة التي أقدم من هذه لم يذكر فيها بني الزيلع الساكنين بساحل تهامة وقد تواصلت مع مجموعة من النسابيين من بني الأهدل للتأكد من الوثيقة الصادرة منهم وموقعة من تسعة من النسابيين أكدوا بأن آل الزيلع الساكنين في ساحل تهامة ميدي والموسم من ذرية عبد الغفار بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي
هذا ما أحببت المشاركة به والله الموفق

غير معرف يقول...

صح شيخ بس في اليمن مو الموسم في قريه ام الحصم

مروان المرواني يقول...

كلام فاضي ولم يذكر أنهم عقيليين في أي كتاب معتبر.
بل هم من قبائل عك بن عدنان وهذا المتعارف عندهم.
ولم يذكرهم الحجري ولم يتطرق لهم اساسا فليش تحطه في وسط الكلام ؟ ولا تشكك الناس في أنسابهم .

ابوعساف جدي مجنون الحريصي .. اوووو حارثوووه يقول...

ابوعساف جدي مجنون قاتل المعتدي وحاصد بني مروان ومجندل روس شيوخها .. التهمان تفاشلوا بينهم بين وطلعوا كلهم خويش وتاريخهم مزور وكذابين.. سبحان من خلاكم تتفاضحون بينكم بين .. تاريخكم مزور واجدادكم لصوص و صعاليك و حواتين 🤣🤣🤣

غير معرف يقول...

والله ما ألومك يا حارثي تحقد خصوصا من سالفة لما حرمة شيخكم صبن قهوة للعبد حق بني مروان هههههههههه

والله هزلت صار امثالك يتكلم عن اسياده بني مروان

مرجان احمد مرجان يقول...

بني مروان عدنانيه يا الاخو

غير معرف يقول...

هل لديك ما يثبت ان بني الزيلع ينتسبون نسبا الى بني مروان ام تهذي بدون علم وتجادل بالباطل بني الزيلع دخلت في خلف مع بني مروان مثلها مثل بني الحداد والكثير من القبائل التي تنتمي الى بني مروان حلفا وليس نسبا انا اطلعت على وثيقة تثبت ان بني زيلع الساكنين في ميدي غرب حرض ينتمون الى عقيل بن ابي طالب بل ازيدك من الشعر بيت ان قبل فتره جالست احد كبار بني زيلع واطلعني على مشجرة نسبهم وبدا يسرد لي اسمه الى ان وصل الى عقيل بن ابي طالب فلا تجادل بل باطل وبما ليس لديك علمه

غير معرف يقول...

السلام عليكم ممكن اتواصل معك؟