المقارحة
يؤكد الباحثون ان هذة القبيلة من بطون زغب من بنى سليم فى ليبيا
قال التليسى عن المقارحة فى ليبيا
المقارحة يتألفون من العشائر التالية
الجلاغمة
البراكيس
المشلشة
العذرة
العزمة
المحاربية
مقارحة القرية
لحمات الشنارات
الحطاطبة من قبيلة القرن
اما بعض العشائر فطبقا للمتواتر تنحدر من اولاد الزؤيب من الزنتان ومن الشعيبات بمنطقة سرت ومن الميامين من ورشفانة ومن الصلاحات من غريان ووحدات اخرى متعددة منتشرة فى كل مكان وفى طرابلس
وعن المقارحة فى مزدة قال
عائلاتها الاجيار والسراحنة وهاتان اللحمتان شعبتان من اللحمتين المعروفتين بهذا الاسم ضمن قبيلة القرن من مقارحة الشاطىء .
وعن مقارحة القرية قال
هم من فروع المقارحة وعائلاتها البواصيرية وابناء طق النار والذيابات وابناء المقرحى .
الجلاغمة
عشيرة من مقارحة وادى الشاطىء
عائلاتها
ضنى عمر
ضنى سالم
وضنى ضو
العقائلية
اولاد محمد
البراكيس
عشيرة من مقارحة وادى الشاطىء
عائلاتها
ابناء سالم
الموادى
عامر
المناصير
الهمدة
ابى العوافى
الربيعى
الفوارسية
وذكر ان اولاد الشيخ وطاهر والمهير وماضى هم اصلا من مقارحة وادى الشاطىء
وذكر ان الشنارات ( المعاليل) منهم اولاد عبد الجليل واولاد التايب هم من قبيلة القرن من مقارحة وادى الشاطىء
وذكر ان الغدرة من فروع المقارحة بوادى الشاطىء ووادى زلاف وعائلاتها
الذئابات
النكاكعة
السراتى
الشناترة
المغارشية
المثانين
وقال عن الميامين
من عشائر ورشفانة وعائلاتها
الفراجنة
وبيوتها القرينات واولاد الحاج والثبات
وذكر ان الميامين من ربع القواسم بغريان مستقرة بالقرية المعروفة باسمها واصلها من مقارحة وادى الشاطىء مثل ميامين ورشفانة
وذكر ان الشعيبات فى سرت اصلهم من مقارحة وادى الشاطىء وكذالك اولاد يحيى فى دوجال بمنطقة فزان من مقارحة وادى الشاطىء
وقال عن العزمة من عشائر المقارحة وعائلاتها
المفاتيح
اولاد عبد الله
العوادنية
النجاجرة
الرواشدية
وقال عن المشلشلة
عشيرة من مقارحة وادى الشاطىء عائلاتها
الرمادات
العرايات
مرعى
دخيل
البطاطمة
وذكر ان المقارحة فى ( قرية ) او قبيلة الصلاحات من ربع بنى نصير بغريان يقولون ان اصلهم من مقارحة وادى الشاطىء
وكما ذكر ايضا ان مقارحة الطياش من قبائل الزاوية الغربية هم اصلا من مقارحة وادى الشاطىء
وذكر ايضا ان عائلة الذيب فى قرية خليف من قرى الوادى الشرقى بفزان هم اصلا من المقارحة فى مزدة
وذكر ان عائلة ابى كليش من المتانين من الغدرة من مقارحة وادى الشاطىء وتقيم فى بلدة العين بفزان
وذكر ان عائلة ابى دبوس فى قبيلة عشر الرملة احدى قبائل مصراتة ينحدرون من سيدى ابو دبوس واصلة من مقارحة وادى الشاطىء من عشبرة العزمة
وذكر ان اولاد الشيخ فى بلدة مسقوين فى فزان هم اصلا من مقارحة وادى الشاطىء
وذكر ان عائلة عياد فى قرية البيطان بالجفرة الشرقية هم اصلا من مقارحة الشاطىء
الأربعاء، 12 نوفمبر 2008
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
هناك 19 تعليقًا:
من المقرحي من قبيلت ابناء نصرمادى عبدالجليل بوظبه المقرحي احكي عن تاريخ ابناء نصر هم من صنعو قبائل المقرحه للمجدوالنصربقياده الاخوه سالم نصرومحمدنصروعمرنصر وصالح نصر واشتهرت هذه القيله علي ايدي هائولاالرجال من الاخوه دخولهم من مصر الي ليبيا وهم سميو ذباب من كثرالترحال واتومن اليمن من قبل الجدبوظبه واشتهرت علي يدسالم نصرهذاالرجل لايعرف الخوف وكانت قبائل المقارحه ومن تواليه في يده ادخل المقارحه الي التاريخ وحارب سيف النصر والمشاشيه وطليان وهومن كبرقيبلت المقارحه عندغزو وكان يقول للعرب صرصر وطليان جيفه ان ابناء نصرهم من صنعوالتاريخ وكلام اخرلا اريد ان اقوله لئنه يوئدي الي الفتنه انامالك من قبيلت نصرمادي عبدالجليل بوظبه المقرحي .وسلام عليكم
وسميت الشويرف علي اسم البي سالم نصر في حكمه مالقب بي البي سالم \اقول هذا الشعر علي قبيلت ابناء نصر \نحنومن انحنت لناالرؤس وصرنامن جدالي جدممالك لانعرف الغدرولاالخوف نحنوفي مجدالعلاكانت لنا وكنا ولولا الهزلومن الصراصر لكنا الان حكام وممالك ولكن لاتسعوبخفرانفسكم وتنسوصانعكم عندم كنتم الينا اذللا الرؤس اليناتنحنو عاشت بني نصر الي العلا \سالم نصرمادي عبدالجليل بوظبه قتل من قبل الطليان احي بني نصر
السلام عليكم ,,,,,,؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟يامالك بن نصر من قبيلت ابناء نصرمادى عبدالجليل بوظبه المقرحي احكي عن تاريخ ابناء نصر هم من صنعو قبائل المقرحه للمجدوالنصر.... نحب نقولكك ان كلنا المقارحة ونعرفوا بعض وتسع فبائل معروفات لهن عادات والباقي تعرفه مادامك مقرحى يابن عمى ليش تحط في قبيلتك وضنى عمك من باقي المقارحة في مواقف تثير الفتن وتنبش في القبور كل حد معروف واذا الله قدر ان يكون بن نصر اول واحد في برااك ومن المقارحة فهذا مكتوب ربي وكبارنا من الناس يعرفوا بن نصر والقرية والعزمة والراكيس والباقيين ولالالا نقولك حاجة خش على القوقل ودير بحث على قبيلتنا يابن عمى وشوف شن يتهموا الناس في المقارحة كلهم على بكرة ابيهم وتوا تقتنع بانك ماتكتبش على كلالالام زي هذا وراجع اللارشيف اللي في منتدى القبائل العربية وشوف بنت الزرقاني شن كاتبة على المقارحة وكيف تسب في فبيلتنا عينى عينك وانت تزيد فيه من غير ماتحس هذه سمعة هللك ومش حيقولوا بن نصر ولالالالابن عرابة ولاغيره بيقولوا ((( المقارحة وبس ))
انا مقت الا الخيربس تحدث علي مافعلناه ولكن التاريخ واضح بدون مانحكي والماقرحه اكيد تسعه بس انا تكلمت من كان يقود ويدبرزمان ويكون واضح عند الجميع والمقارحه هم خوت مافيه شك وحني كيف قبل اوتوا وحني اسياد الوطن المقرحه ماقسمنه بس خبت انتكلم ونا ماشتمت ولاعبت هذا عند حت القائد معمركان زمان يعرف من هم ابناء نصر والمقارحه ونا قت انا ابناء نصرهم من كان لهم القياده مافيه شي ياولد سيدي وحني لتواوكيف قبل معا بعضنا فزعه وحده مافي فرف بينا والمقاهم القمه العليه من رغب ومن لايرغب من بوظبه نصر الي جميع القبائلا لاتتمادو لئنه نحن من نسير فيكم في ليبيا من دون المقارحه انتم لاشي يذكر ياليبياوقبائل ليبيا سلام بدون اين تعليق من الباقي
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
بالله العظيم كان غير نعرفك ياقطاف يامزراط شن القطاف الي تكتب فيه حتي احني الي متعلمين في عيت نصر مانقدروا نفتحوا هالباب وبعدين كان تبي الربح فك روحك من القطاف وبرا خود دروس خصوصية في محو الامية بيش تتعلم القراءة والكتابة بالك ياولد سيدي تتحسن الاملاء انتاعك وتصير تفهم حتي شوي وأرجوك للمرة الاخيرة فكنا من القطاف وريح روحك لان هذا الكلام الي تتكتب فيه ليه رجاله وشيوخة مش لعب فروخ بالله نوجه اعتدار للاخوة التسعة مع اني اشك بأن هذا المندس من عيت نصر وأني لاشم رائحة فتنة متعمدة ومع ذلك لاأستغرب فالسفيه في كل مكان وزمان غير قبل مافيه نت بيش يعبر عن السفه والعبط الي يسرسر بيه لان هذه من صفات السرسري حسبي الله وهو نعم الوكيل فيك بس
مع تحياتي نصر.
السلام عليكم اين فتنه هلي تحكي بيه لوكان انت فاهم غلط شي تاني بس الكلام واضح لئنه هذا الكلام كله من الخيال واكيدانت فاهم غلط لئنه شن جاب الكلام هذا للفتنه اوكان انت شايف فيه فتنه مع الرغم انالااعرف شن تقصد بس شن جاب التسعه والفتنه في هل الكلام هذا كلام عام يعني مثل اخ مع خوته هويملك وهم لا ثم اعطهم الفكره شن جاب الفتنه هلي انت ناقله عليك واحترامي لي جميع التسعه والمقارحه اوالميه م شن دايربيه يامنحط مع هذالااريد ان اخلط الحابل بي النابل كل شي واضح وشيوخ هو رجل واحد فقد تعرف اكويس وين وبطل كلام وافهم اناشن نقصد ليس من اهل الفتنه ونته اتولول وتسرخ اكيد اوبلاشك هم تسعه وربي اخليك انت وتسعه ياشيخ ولاتنسه اوكان لقيت اقطاف في هل موضوع صلحه من عندك ياولدالشيخ عليش انت متعلم لبدانك اصلح اخطا الامين يامتعلم ماتسرخ وتولول لئنك رجل عندك حكمه عاليه مانبيش نضرب عليك مثل طابق جيفه اواشتم وانت ولدشيخ واسف لئنه المفروظ لااكتب لك المقارحه واضحه بي الرجال وتسعه واضحه بدون انامانتكلم عليه اوهي مش محتاجه لي اولك وهذا انا اقول تحيا ليبيا كلها مش التسعه وبس لئنه في النهايه ابناء ادم وحواء ابيض واسود وتابع زين مع الرغم حروف ناقسه وسلام من صالح الي ولد الشيخ نصر
السلام عليكم اين فتنه هلي تحكي بيه لوكان انت فاهم غلط شي تاني بس الكلام واضح لئنه هذا الكلام كله من الخيال واكيدانت فاهم غلط لئنه شن جاب الكلام هذا للفتنه اوكان انت شايف فيه فتنه مع الرغم انالااعرف شن تقصد بس شن جاب التسعه والفتنه في هل الكلام هذا كلام عام يعني مثل اخ مع خوته هويملك وهم لا ثم اعطهم الفكره شن جاب الفتنه هلي انت ناقله عليك واحترامي لي جميع التسعه والمقارحه اوالميه م شن دايربيه يامنحط مع هذالااريد ان اخلط الحابل بي النابل كل شي واضح وشيوخ هو رجل واحد فقد تعرف اكويس وين وبطل كلام وافهم اناشن نقصد ليس من اهل الفتنه ونته اتولول وتسرخ اكيد اوبلاشك هم تسعه وربي اخليك انت وتسعه ياشيخ ولاتنسه اوكان لقيت اقطاف في هل موضوع صلحه من عندك ياولدالشيخ عليش انت متعلم لبدانك اصلح اخطا الامين يامتعلم ماتسرخ وتولول لئنك رجل عندك حكمه عاليه مانبيش نضرب عليك مثل طابق جيفه اواشتم وانت ولدشيخ واسف لئنه المفروظ لااكتب لك المقارحه واضحه بي الرجال وتسعه واضحه بدون انامانتكلم عليه اوهي مش محتاجه لي اولك وهذا انا اقول تحيا ليبيا كلها مش التسعه وبس لئنه في النهايه ابناء ادم وحواء ابيض واسود وتابع زين مع الرغم حروف ناقسه وسلام من صالح الي ولد الشيخ نصر
السلام عليكم ياصلوحة ياغالي كان تبي الربح معاد تكتب شي أمغير أقراء بس.
وبارك الله فيك وهداني وهداك.
الى المقرحي هاللي قال احنا انسيروا في القبائل اسال هلك وجدودك شن دارت الحساونة فيهم من قبل واللي اتقول فيه وين القيتهانتم تسيروا ما تسيروا والزم حدك خوض نصيحة اخوية قبل ما تشبح نجوم القايلة في الظهر ويولن ايام زمان وتقعدوا تدفنو في الليل باهي ياولدي واسال قبل ماتكتب مرة تانية والمرة هذي سامحناك بس معاد اتعود
وشن دارو الحساونة يامعفن عركة قعدت سنين يموت هدا ويموت هدا ليا تو تقولو ترفع رشادة تلقا مقرحي النوم مجلينه من عيونكم انت ولا غيرك ياهفك نهار الدق ماشورنا حد ومازال مانشاورو وكانك تبي تشوف تعال وجرب وننصحك تنشد قبل ماتجي بالك تستادب نصك انت بيوري المقارحة يامعفن نهار يزرو فيكم ماوقف معاكم كان المقارحة لاكن الحق ماو فيك علي شان هلك وقفت المقارحة مش علي زولك ياهفك
نفيدكم ان مقارحة دريانة بانه من قبيلة البراكيس وهذا مؤكد وهذة الحادثة تحدث بها الحاج محمد البريكي في الخمسينات وعلي ما اقوله شهيد
التوقيع علي السنوسي
حاجه وحده ضحكتني ههههههههههه جدك الضب الاسود حارب اولاد سليمان والمشاشية والطليان بعد ههههههههه صدق من قال المقارحه كذب وزياط تو يامعفن انت شكله جدك مخرف ياكل في السويقه ويقطف عليك اولاد سليمان قتلو 19 شيخ للمقارحه وواحد حزت عليه ورفله جو المقارحه لمصراته للفرجان قالولهم امشو للمشاشية هم اللي يقدرو على سيف النصر جو للمشاشية وحزو عليهم وقعدو رعاوية عليهم وفي الاخير المشاشية عطو الامان لسيف النصر جا شايب ليكم غدر بيه وقتله وهذه من طبيعتكم وتو جاي تشلخ وتلبخ في التاريخ يا ذيل العنز
أحب أن أنوه أن مقارحة دريانة هم من ثلاث عائلات ،وهي عائلة ، بوسودة وعائلة طلاق وعائلة الأجنف ويرجعون الى جد واحد هو فرج بن حمد المتناني الغدري المقرحي ،، استوطنوا غريان ومزدة والشويرف ثم استقر بهم المقام في دريانة بالشرق الليبي وفي أواخر تمانينات القرن الماضي أجتمع مشائخ المقارحة وكبارهم بمدينة براك الشاطيء واطلعوا على وثائق أجدادهم وأبناء عمومتهم من مثانين قبيلة الغدرة واستمعوا الى شهادات شيوخ المقارحة من كبار السن الذين يعرفون أهلهم وشهدوا لهم بتأكيد نسبهم الى مثانين الغدرة،، هذا للتصحيح
توا ياكعلاف من وين اتجيب في شوايخ النساوين هدين امتي اسميتوا بين العرب والقبايل نعرفوكم جبيره لولاد بوسيف هم من يملكوا الكلمة عليكم
اولاد يحي بدوجال هم ليسوا مقارحة بشهادة شيوخ اولاد يحي انفسهم ولكن بعد ان توفاهم الله قام الشباب بالانتساب الى المقارحة وتوثيق العلاقات بينهم و التي تعتبر حديثة الوقت ليست عنا ببعيد بعد احداث2011 فجأة بقدرة قادر اصبحوا مقارحة بعد ان كانوا قبلها ينتمون الى قبيلة اخرى وحضورهم موثق في محاضر الاجتماعات للقبيلة التي كانوا ينتسبون لها
بالنسبه ل اصل تسمية الشويرف هيا ان اعطيت المنطقه التي كانت تتبع مناطق اولاد بوسيف بعد مطاردة سيف النصر لقبيلة المقارحة ..اعطيت منطقة الشويرف للمقارحه وعدم رضى قبيلة المقارحة اخدها من غير مقابل ف حددو لهم اولاد بوسيف عدد 40 ناقة مقابل هذه الاراضي وجمعو 39 ناقه وكانو يملكون ناقة شارف فا ابو ان يعطوها ل اولاد بوسيف لانها لا تليق بمكانتهم ولاكن اصرو عليهم اولاد بوسيف واخدت هذه الناقه الشارف وسميت المنطقه على تسمية الناقه
الوثائق الرسمية التي قدموها المثانين الغدرة هي التي أكدت النسب وكذلك شهادات كبار شيوخ المقارحة ومن بينهم أكبر شيخ الحاج إبراهيم بن بشر رحمه الله . الأصول لاتزور وخاصة عند وجود وثائق وأدلة لا يرقى أيها الشك .
مقارحة دريانة جدهم معروف اغدري لعائلة المتانين غادر للشرق في العشرينات من بي
إرسال تعليق